أكثر من 100 جندي تمّت تعبئتهم في منطقة تشوفاشيا بروسيا احتشدوا في مركز تدريب أوليانوفسك للمطالبة بدفع مستحقاتهم التي وعدوا بها من قبل النظام الروسي مقابل المشاركة في الحرب. وقد حصلت “أخبار الآن” على فيديو يظهر فيه الجنود تتعالى أصواتهم غضباً بعدما لم يحصلوا على المبالغ المالية التي تصل إلى 3 آلاف دولار.

“على النواب الروس أن يقاتلوا بأنفسهم”

وبحسب ما يقولون في الفيديو، فإنّ الروس الذين تمّت تعبئتهم يرفضون شنّ حرب في أوكرانيا ويطالبون بالعدالة. ويحاول المجنّدون أيضاً معرفة مكان “قائدهم” الذي وعدهم بمالبغ مالية خيالية لكن اختفى. ويقولون: “نحن نخاطر بحياتنا ونذهب إلى الموت المؤكّد من أجل سلامة السلطة، دولتنا ترفض تعويضنا بمبلغ 195 ألف روبل الذي وعدنا به رئيسنا فلاديمير بوتين! لماذا يجب أن نشنّ حرباً ونترك عائلاتنا من دون دعم وأموال”؟

في التغريدة أدناه، الجنود يطالبون بالمبالغ المالية التي وعدوا فيها، فيما يقول ممثل الجيش إنّه لم يتم وعدهم بها في الواقع. ويعبّر الجنود في الفيديو أنّ “النواب يجب أن يقاتلوا بأنفسهم في تلك الحالة”.

المجنّدون الروس يشكون من كذب القيادة الروسية

يذكر أنّ الشهر الماضي فقط، ظهرت عشرات مقاطع الفيديو المشابهة لذلك الفيديو. وقد نُشر فيديو لجنود احتشدوا في منطقة بينزا يشكون من قادتهم مرددين أنّهم يخلفون بوعودهم، وكذلك من الظروف السيئة للغاية في الأماكن التي وضعوا فيها، في ظلّ قلّة الطعام والماء، مشيرين إلى إرسالهم للجبهة من دون تحضير أو تدريب. كما تحدّث آخرون أنّهم حصلوا على ذخائر غير فعألة وأسلحة نارية قديمة وبالية، فيما قال مجموعة أخرى إنّه لم يتمّ وضعهم ضمن وحدة عسكرية، وظلّوا من دون إمدادات لمدّة أسبوع.

وبعد مرور أكثر من شهر، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو  انتهاء عملية التعبئة الجزئية التي بدأت في الـ21 من أيلول الماضي، موضحاً في لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استدعاء 1300 موظف من السلطات التنفيذية إلى القوّات كجزء من تلك التعبئة، كما قال إنّ متوسط عمر أولئك الذين تمّ استدعاؤهم، يبلغ 35 عاماً.

إلى ذلك، اعترف شويغو في لقاء مع بوتين بأنّ المرحلة الأوّلية كانت فيها مشكلات مع الإمدادات خلال عملية التعبئة، وقال: “الآن تمّ حلها”. وأضاف أنّ “المهمة المحددة اكتملت بتعبئة 300 ألف شخص، مشيراً إلى عدم وجود خطط لأي مهام إضافية. كذلك أبلغ شويغو بوتين أنّه بعد التدريب، تمّ إرسال 82000 شخص من الذين تمّت تعبئتهم إلى مناطق الصراع، فيما تمّ حشد 218000 شخص في ساحات التدريب وفي عملية التنسيق القتالي.

اعتراف روسي.. “خطوة بريغوجين غير شرعية”

وفي لقاء خاص مع “أخبار الآن“، أقرّ الديبلوماسي الروسي ألكسندر زاسبيكين (Alexandre Zaspiken)، الذي شغل مناصب عدة في وزارة الخارجية الروسية، وأبرزها سفير روسيا في لبنان، بعدم شرعية ما يقوم به الأوليغارشي الروسي يفغيني بريغوجين لناحية تجنيده السجناء للمشاركة في الحرب ضدّ أوكرانيا فقي وقت يعاني فيه الجيش الروسي من نقص حاد في عدد عناصره ، وكثيرون يهربون من ساات القتال، وفق ما بيّنت حلقة برنامج “بالعين المجردة” الأخيرة.

شاهدوا أيضاً: بالعين المجردة 19 | جنود روس يفرّون من ساحات القتال في أوكرانيا