في لقاء خاص مع “أخبار الآن“، أقرّ الديبلوماسي الروسي ألكسندر زاسبيكين (Alexandre Zaspiken)، الذي شغل مناصب عدة في وزارة الخارجية الروسية، وأبرزها سفير روسيا في لبنان، بعدم شرعية ما يقوم به الأوليغارشي الروسي يفغيني بريغوجين لناحية تجنيده السجناء للمشاركة في الحرب ضدّ أوكرانيا فقي وقت يعاني فيه الجيش الروسي من نقص حاد في عدد عناصره ، وكثيرون يهربون من ساات القتال، وفق ما بيّنت حلقة برنامج “بالعين المجردة” الأخيرة.

وأشار زاسبيكين إلى “الخسارة الكبيرة لروسيا بحكم القطيعة مع أوروبا وانهيار علاقاتها مع الغرب”، مضيفاً أنَّ ذلك “الانهيار في العلاقات مع الغرب لا يخدم روسيا خصوصاً من النواحي التكنولوجية”.

اللقاء تناول استعانة روسيا بحليفتيها إيران وبيلاروسيا في الحرب على أوكرانيا، وهنا قال زاسبيكين: “من حقّ روسيا  التعاون مع بيلاروسيا وإيران في حربها على أوكرانيا، فيما أنكر استخدام موسكو مسيّرات إيرانية في قصفها لأوكرانيا، قائلاً: “أنا لست خبيراً عسكرياً ولكن المواقف الرسمية للبلدين تُشير إلى أنَّ تلك الطائرات روسية الصنع والإسمن، لكن من المعروف أنَّ المسيَّرات تُشبه بعضها البعض بسبب التكنولوجية الشبيهة، وهناك أنواع مختلفة للطائرات المُسيرة، فبعضها خفيف وبعضها متوسط وبعضها ثقيل، إنَّما كلّها تتطور بتوازي”.

وبعد الرد عليه من خلال تبيان الوثائق بالصور والمعلومات التي تؤكد أنَّ تلك المسيّرات التي تقصف المدن الأوكرانية هي إيرانية الصنع، وأن صفقة المسيرات بدأت مع مدّ طهران موسكو بنحو الـ2400 مُسيّرة، قال زاسبيكين: “إنْ كان هناك تعاون بين روسيا وإيران في ذلك المجال، فلا مانع لذلك برأيي، ومن زاوية الشرعية الدولية ليس هناك مشكلة إن كانت هناك صفقة مسيرات نووية بين طهران وموسكو ولكن نحن نلتزم بالموقف الرسمي”.

ديبلوماسي روسي يُقرّ بعدم شرعية تجنيد السجناء..

 زاسبكين.. الضرورات تبيح المحظورات

أخبار الآن سألت الديبلوماسي الروسي زاسبيكين عن تجنيد مجموعة فاغنر الروسية لسجناء كي يحاربون في أوكرانيا. وقد قال ردّاً على ذلك: “لا أعرف ما هو الغريب في هذا الأمر، صحيح لدينا في روسيا قانون يمنع تجنيد السجناء أو الذين دخلوا إلى السجن ذات مرّة، لكنّه أشار في الوقت عينه إلى ما معناه، أنّ الضرورات تبيح المحظورات وتبررها”.

وبذلك، يجوز الاستنتاج من كلام زاسبيكين أنَّ قرار فلاديمير بوتين باخراج السجناء للقتال في أوكرانيا، وإعطاءه لرئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين مهمة تولي ذلك الأمر، هو أمر غير قانوني جملةً وتفصيلاً.

وأضاف زاسبيكين: “وحدات فاغنر تتمتع بسمعة جيدة في أوساط الخبراء في روسيا، وهناك نجاحات لتلك الوحدة في الفترة الراهنة، وهي تحارب في مراكز حسَّاسة جدًّا وتواجه نخبة الجيش الأوكراني”.

الفيديو المرفق لبريغوجين تمكن الفريق الإستقصائي في “أخبار الآن” من الحصول عليه، وقد صوّر في دائرة السجون الفيدرالية الروسية، حيث كان “طبّاخ بوتين” يدعو السجناء للقتال في صفوف القوات الروسية أو ضمن إطار قوات المرتزقة الروسية فاغنر، وذلك مقابل حريتهم.

كذلك وبشكل غير مباشر، فقد شرّع الديبلوماسي الروسي مشاركة الأجانب في حرب روسيا على أوكرانيا، “في حال وجدوأ أنّهم يريدون فعل ذلك”، مع الإشارة إلى أن مجموعة فاغنر تدفع ما يصل إلى 3000 دولار شهرياً للمرتزقة، كما كشفت أيضاً حلقة “بالعين المجردة“. وقد رفض زاسبيكين التعمّق في الموضوع.

شاهدوا أيضا: موسكو تخطف نصف مليون طفل أوكراني.. ماذا يريد بوتين من أطفال أوكرانيا؟