زعيم تتار القرم: نناشد مواطني القرم عدم الالتحاق بالجيش الروسي

  • جميلوف: نحن نضمن الحياة والحرية لمن يستلسم
  • جميلوف: أسرى الجيش الروسي يحاربون الآن معنا ضد بوتين
  • جميلوف: كثير من الشيشان يقاتلون مجبرين وقديروف يأخذ عوائلهم كرهائن
  • جميلوف: حوالي ٣٠ مقاتل تم إرسالهم إلي القرم لدفنهم

 

في حوار خاص مع أخبار الآن وجّه مصطفى جميلوف زعيم تتار القرم وعضو مجلس النواب الأوكراني رسالة إلى المسلمين في القرم، والمسلمين الذين يقاتلون في صفوف الجيش الروسي، بعدما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين مؤخراً التعبئة الجزئية في روسيا والأراضي المحتلة، حيث تستهدف الخطوة وقف تقدم القوات الأوكرانية بعد هجومها المضاد المفاجئ واستعادتها لمساحات واسعة كانت القوات الروسية قد احتلتها منذ بداية الغزو في شباط فبراير الماضي.

وطرح جميلوف مسألة غاية في الأهمية وهي دور الانتماء للوطن والإيمان بالقضية في تحفيز الجنود الأوكرانيين للمضي قدما للدفاع عن أراضيهم وبالتالي الانتصار، في المقابل يذكر جميلوف أن الروس يجبرون على القتال، وهو ما يجعلهم يحاربون بلا هدف. وبالتالي يموتون بأعداد كبيرة.

جميلوف الذي يمثل زعيم تتار القرم تحدث بإسهاب عن الرسالة  التي يوجهها لتتار القرم الذين أخذوا إلي صفوف الجيش الروسي قائلا :” بالأمس كانت لدينا محادثات في المجلس القومي لتتار القرم ونحن نناشد مواطنيننا ليس فقط التتار بالقرم ولكن لكل مواطني القرم أن لا يلتحقوا بالجيش الروسي”.

أبواب النجاة أمام تتار القرم تبقى دائما مفتوحة أمامهم، وفق ما ذكر زعيم تتار القرم في حوار خاص مع أخبار الآن، إذ ذكر أنه في حال “لم يستطيعوا هؤلاء الهرب لأي سبب كان والتحقوا بالجيش الروسي لابد وبسرعه أن يسلموا أنفسهم إلي الجيش الأوكراني، نحن نضمن لهم الحياة والحرية هنا”.

زعيم تتار القرم لـ أخبار الآن: الأسرى الروس يقاتلون معنا وهذه رسالتي لمسلمي القرم والشيشان

 

ويكمل جميلوف بالقول:”لدينا مشكله عند الإمساك بالأسري الروس حيث يقولون إنهم جاهزون للالتحاق بالجيش الأوكراني وقتال الروس وبوتين، و لدينا كتائب كهذه الآن”.

ويضيف: “هنا تكمن المشكلة فأسرى الجيش الروسي يحاربون الآن معنا ضد بوتين وعند تبادل الأسرى ليس لدينا أسرى لنبادلهم”.

كشف جميلوف أن “أغلب التتار يتهربون و يتملصون من الالتحاق بالجيش ولكن البعض تم إلحاقه، وهنالك موتى، حوالي ٣٠ مقاتل تم إرسالهم إلي القرم لدفنهم، وعدد الوفيات أكثر من ذلك هكذا هو الوضع ونحن لا نملك أن نفعل شيء”.

ويكمل: “الجيش الروسي المحتل ليس لديه حافز للقتال و أكثرهم يقاتلون مجبرين لذلك يُقتلون بأعداد أكثر من الأوكرانيين، عدد القتلى الأوكرانيين لا أدري بالضبط، و لكن في حديث مع القائد العام تقريبا هناك  ١٠ آلاف جندي أوكراني قتلوا، ولكن من الجيش الروسي هناك حتى الآن ٥٦ ألف جندي”.

يأخذون عوائلهم كرهائن

وعن رسالته لبقية المسلمين في جيش بوتين يقول: ” الدعايه الروسية قويّه، ليل نهار يكذبون، لذا الكثيرون ينجرون وراء أكاذيبهم، وكثير من الشيشان يقاتلون مجبرين، مثلاً رمضان قديروف يأخذ عوائلهم كرهائن، إذا ذهبوا إلي القتال واستسلموا فسوف يعذب أسرهم و يقتلهم ويغتصب نسائهم، هذا هو نظامهم”.

زعيم تتار القرم لـ أخبار الآن: الأسرى الروس يقاتلون معنا وهذه رسالتي لمسلمي القرم والشيشان

ويكمل: “في القرم يوجد جنود شيشان وهم أخبرونا أنهم قالوا لهم سوف تذهبون إلي القرم لقتال التتار لأنهم أكثر من يعارض الاحتلال و نحن مضطرون لقتل التتار لأننا إن لم نفعل سيقتلون عوائلنا هناك،

وكان أيدر رستموف رئيس الإدارة الدينية لمسلمي القرم في أوكرانيا ومفتي القرم وجه في حديث خاص لأخبار الآن رسالة إلى مسلمي أوكرانيا في المناطق المحتلة، أكد من خلالها أنه ينبغي على أي شخص قادر على الخروج من القرم أن يفعل وينضم للقوات الأوكرانية، مؤكداً أن القوات الأوكرانية لن تستهدف من كان في الصفوف الروسية وثار ضد قائده واستسلم لها.