بعد خسارته الحرب.. الشيشان ينتفضون من حول بوتين

شن رمضان قديروف، رئيس الشيشان المعين من قبل الكرملين، هجوما على قيادة الجيش الروسي بعد أن بدا أنه فوجئ بالقتال الأوكراني ضد الغزو الروسي في الشمال الشرقي.

وحسب “الغارديان” البريطانية، في إشارة إلى أن الكرملين قد يواجه تداعيات خطيرة بسبب فقدان الأراضي التي صرحت إدارات الاحتلال الروسية مرارًا أنها تخطط للاحتفاظ بها “إلى الأبد”، اقترح قديروف أيضًا أن فلاديمير بوتين قد لا يكون على علم بالحالة الحقيقية للأمور.

وقال قديروف في رسالة صوتية نُشرت على قناته على تليغرام اليوم الأحد:”لقد ارتكبوا أخطاء وأعتقد أنهم سيستخلصون النتائج الضرورية”.

وأضاف:”إذا لم يتم إجراء أي تغييرات في الاستراتيجية اليوم أو غدًا، فسأضطر إلى التحدث مع قيادة وزارة الدفاع وقيادة البلاد لشرح لهم الوضع الحقيقي على الأرض. إنه وضع مثير للاهتمام للغاية”.

ومنذ الغزو في فبراير، ركز الكرملين على إسكات الأصوات المنتقدة للحرب، ولكن مع تدهور الأمور في ساحة المعركة، يواجه بوتين صداعًا بشأن ما يجب فعله مع المناصرين السابقين الذين يريدون من روسيا أن تلتزم بمزيد من القوات للحرب من أجل تغيير مسار الحرب.

وشاركت وحدات عديدة من الشيشان في المجهود الحربي الروسي ، وبينما يبدو قديروف شديد الولاء لموسكو، فهو أحد الشخصيات السياسية الروسية القليلة التي لا يسيطر الكرملين بشكل كامل على رسائلها. بحسب وصف “الغارديان”.

وستتجه كل الأنظار إلى كيفية استجابة بوتين للتراجع. وتجاهل في السابق مزاعم بأنه أخطأ في التقدير بشكل رهيب في فبراير عندما اعتقد أن الجيش الروسي يمكن أن يجتاح أوكرانيا في غضون أيام. في ظهور أخير قال إن روسيا “لم تخسر شيئًا” خلال الحرب ، لكن الخسائر الكبيرة في الأيام الأخيرة قد تكون أكثر صعوبة في إقناع السكان الروس.

يوم السبت ، مع تدفق الأخبار الكارثية من الجبهة الأمامية، كان بوتين مشغولاً بفتح عجلة فيريس ضخمة في حديقة ملاهي بموسكو كجزء من الاحتفالات بيوم موسكو. الأمر الذي انتقده المدونون العسكريون بشدة.