أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية apnews

 

فرضت الولايات المتحدة يوم الاثنين عقوبات على رئيس جمهورية الشيشان الروسية، رمضان قديروف، بسبب انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك التعذيب والقتل خارج نطاق القانون.

ووقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في بيان صحفي، إن وزارة الخارجية الأمريكية تفرض عقوبات على قديروف “بسبب تورطه في انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان في جمهورية الشيشان”.

وأضاف بومبيو: “تتوفر لدى وزارة الخارجية الأمريكية معلومات واسعة ومؤكدة تشير إلى أن قديروف يتحمل المسؤولية عن انتهاكات صارخة متعددة حصلت منذ أكثر من 10 سنوات، بما في ذلك عمليات تعذيب وإعدام خارج السلطة القضائية”.

كما أشار بومبيو إلى أن العقوبات، التي تتمثل في منع الدخول إلى أراضي الولايات المتحدة، تستهدف كذلك زوجة قديروف وابنتيه.

واعتمد الكرملين على قاديروف لتحقيق الاستقرار في الشيشان بعد حربين انفصاليتين ، وتقديم إعانات فيدرالية سخية ورفض الانتقادات الدولية لحكمه.

كما وقف الكرملين إلى جانب قاديروف وسط مزاعم المعارضة الروسية بتورطه في مقتل الناقد البارز في الكرملين بوريس نيمتسوف عام 2015 . أدين ضابط في قوات الأمن في الشيشان بإطلاق النار على نيمتسوف على جسر مجاور للكرملين وحكم عليه بالسجن لمدة 20 عاما.

 

عقوبات قانون قيصر.. كيف يتضرر التجار السوريون؟
طيلة سنوات الحرب ومنذ العام 2011 يعيش الاقتصاد السوري أزمة خانقة أثقلت كاهله بالكامل، لا سيما أمام العقوبات الأوروبية، التي أعقبتها عقوبات أمريكية بموجب قانون “قيصر” المزمع تنفيذه هذه الأيام.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بومبيو يتوعد بفرض عقوبات جديدة على مشروع الغاز الروسي “نورد ستريم 2”

بكين تهدّد واشنطن بعقوبات ردّاً على القانون الأمريكي بشأن هونغ كونغ