أخبار الآن | الموصل – العراق (وسام يوسف)

قال المنشق عن داعش في الموصل "بشار محمد" إن ممارسات التنظيم و أفكاره جعلت منه شخصاً يكفر والديه وحولهما بنظره الى مرتدين بسبب عدم تأييدهما لتبنيه أفكار داعش التي ذكر أنه وجدها منافية للحقيقة ولا تتوافق مع الإسلام.

المنشق عن داعش "بشار محمد" تحدث في مقابلة حصرية مع "أخبار الآن" عن ندمه للإنضمام الى داعش بسبب جرائمه، وقال إن التلقينات المتطرفة من قبل قادة التنظيم للذين يجندونهم كانت تحريضا على قتل منتسبي الجيش والشرطة بدوافع ولأغراض مصلحية وشخصية.

وكانت تقارير صحفية أوروبية كشفت في وقت سابق أن تنظيم داعش يغسل أدمغة الشباب والأطفال الذين يجندهم ضمن ما تسمى بـ "أشبال الخلافة" ويعلمهم كيفية معاملة آبائهم كأعداء، وأضافت التقارير أن داعش درب جيلاً من الأطفال في معسكرات التدريب التابعة له على التنصت على آبائهم وحتى قتلهم وحولهم الى أدوات تخدم أفكاره التكفيرية.

وأشارت التقارير الى أن 3000 طفل تلقوا تدريبات داخل معسكرات في الموصل والرقة ودير الزور ومدينة الميادين على كيفية القتال والمشاركة في المعارك، مضيفة أن التنظيم ركز على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السابعة الخامسة عشرة وخصص أموالاً كثيرة لتدريبهم وتعليمهم فنون القتال.

من جهتها حذرت مصادر في الجيش العراقي من أن داعش قد يستخدم ما يسميهم بـ "أشبال الخلافة" في مواجهاته مع الجيش العراقي على خلفية النقص الحاد في الأسلحة والمعدات والمقاتلين لاسيما بعد قصف أغلب جسور الموصل الأمر الذي قلص طرق إمداد مسلحي التنظيم إلى مستويات متدنية.

 

إقرأ أيضاً:

هيومن رايتس ووتش: داعش أعدم 13 مدنياً قرب الموصل

قائد أمريكي: الهجوم على شرق الموصل خلال أيام