أخبار الآن | الموصل – العراق (وسام يوسف)

كشف دكتور صيدلي من أهالي الموصل كان يعمل في مستشفى القيارة جنوب الموصل, كشف عن إستغلال داعش لهذا المستشفى بهدف تمويل عملياته وكيف كان يقسو التنظيم على الأطباء والعاملين الآخرين وعلى المرضى من عامة الناس.
الدكتور الصيدلي سالم ذهبان ذكر في مقابلة حصرية أجراها الصحفي وسام يوسف "لأخبار الآن" أنه كان يعمل مجبراً بالقوة من قبل داعش في مستشفى القيارة وتحت ضغط التنظيم , مضيفاً ان داعش يستغل مستشفيات الموصل لتمويله فهو يفرض رسوماً تعد باهضة الثمن على الموصليين في سبيل جمع الأموال لأفراده.

كما ذكر الدكتور الصيدلي سالم ذهبان "لأخبار الآن" أن داعش لم يكن يصرف حتى رواتب للأطباء والعاملين الآخرين في مستشفيات الموصل و أن التنظيم يجبر العاملين في الإختصاصات الطبية و الصحية على العمل بشكل قسري, مضيفا ان داعش لا قيمة لديه للأطباء و أن من يخالف تعليماته و إجراءاته يتعرض الى عقوبات صارمة.

وأضاف الدكتور سالم ذهبان أن داعش كان يتكتم على متاجرته بالأعضاء البشرية بعد إعدام ضحاياه , مشيرا الى انه كان يسمع قصصا كثيرة داخل الموصل تفيد بأن مسلحي التنظيم لا يتخلصون من جثث الضحايا قبل الإستفادة من أعضائهم البشرية بهدف المتاجرة فيها.

هذا و كانت مصادر من داخل الموصل ذكرت لأخبار الآن في تقرير سابق أن من أشنع الجرائم التي إتركبها داعش في المدينة هو منع الأدوية والعلاجات عن المرضى من أهل الموصل وإغلاق أبواب المستشفيات في وجوههم وفي المقابل يقوم بتوفير الأدوية لمقاتليه فقط و يسخر إمكانات المستفيات إليهم.

و ذكرت تقارير و معلومات من داخل الموصل تفيد بقتل داعش عدداً من الأطباء في المدينة بسبب تعاونهم مع القوات الأمنية العراقية أو لعدم الامتثال لأوامر التنظيم و إجراءاته.
و ذكر عدد من الأطباء في مشافي الموصل أن المستشفيات لم يعد في إستطاعتها القيام بعمليات جراحية كبيرة بسبب نقص الأطباء والمواد الطبية , مضيفين أن الولادات أيضاً أصبحت تجرى على يد القابلات في المنازل و ليس في المستشفيات.
كما ذكرت التقارير أن الأطباء في مستشفى الموصل يضطرون إلى معالجة جرحى داعش الذين يصابون بقصف طائرات التحالف الدولي أو خلال إشتباكهم مع القوات العراقية.
من جهتهم ذكر عاملون في القطاع الصحي بالموصل انهم لا يمكنهم رفض العمل في المستشفيات بسبب التهديدات بالقتل خاصة اذا كان الرفض متعلقاً بمعالجة جرحى التنظيم.
 

اقرأ ايضا:

قوات التحالف الدولي تتجه للتدخل برياً في معركة تحرير الموصل

أخبار الآن تكشف وثائق عن نقص مقاتلين وأسلحة لدى داعش بالموصل