روسيا حاولت زعزعة الأمن في ألمانيا عن طريق محاولة الانقلاب

  • لم يخفِ فلاديمير بوتين أي أسرار بأن عدوه الحقيقي يظل الغرب
  • حاول الكرملين زعزعة استقرار الغرب وإثارة الفتنة في السنوات القليلة الماضية

بينما تركز روسيا جهودها الحربية على محاولة إنقاذ حرب في أوكرانيا، لا تسير وفقًا للخطة على أقل تقدير، لم يخفِ فلاديمير بوتين أي أسرار بأن عدوه الحقيقي يظل الغرب.

من الهجمات الإلكترونية إلى حملات التضليل على وسائل التواصل الاجتماعي إلى التلاعب بالانتخابات، حاول الكرملين زعزعة استقرار الغرب وإثارة الفتنة في السنوات القليلة الماضية.

ومع ذلك، فإن مؤامرة الانقلاب التي تم إحباطها مؤخرًا في ألمانيا والتي يمكن أن تكون لها صلات بروسيا هي تصعيد دراماتيكي لأعمال موسكو التخريبية.

ماهو دور روسيا في انقلاب ألمانيا الفاشل؟

بسبب تاريخه السابق في ألمانيا الشرقية، عندما كان ضابطا في المخابرات السوفيتية، جعل بوتين ألمانيا مركزا لعمل الكرملين لتقويض الغرب.

في حين أن اللوبي الرئيسي لروسيا لا يزال المستشار الالماني الاشتراكي السابق غيرهارد شرودر، فإن لموسكو أيضًا حلفاء في الحزب الالماني اليميني المتطرف، البديل من أجل ألمانيا، الذي تجري مقابلات مع قيادته بانتظام على قناة روسيا اليوم التلفزيونية المرتبطة بالكرملين. على سبيل المثال، قال يورغ أوربان، رئيس المجموعة البرلمانية لحزب البديل من أجل ألمانيا في ساكسونيا، إن حزبه “سيواصل العمل لتحسين العلاقات الألمانية الروسية” والعمل على “رفع العقوبات العبثية ضد روسيا بدلًا من تمديدها”.

خلال رحلة رسمية إلى موسكو، لم يقابل أوربان بوتين فحسب، بل التقى أيضًا مع الكسندر دوغوين الراديكالي الذي تفرضه الولايات المتحدة على العقوبات، والذي يطمح إلى تطوير إمبراطورية أوراسية ضخمة من لشبونة إلى فلاديفوستوك تحت الهيمنة الروسية.

في ضوء هذه الروابط مع روسيا، من المقلق للغاية ملاحظة أنه من بين 25 مشتبهًا تم القبض عليهم من قبل 3000 شرطة المانية بتهمة التخطيط لانقلاب للإطاحة بالحكومة الالمانية، كان هناك برغيت مالساك وينكمان، عضو البرلمان الالماني حتى عام 2021 من حزب البديل اليميني المتطرف. بينما أدان قادة حزب البديل من أجل ألمانيا، تينو تشروبالا واليس ويدل، المؤامرة المبلغ عنها، هناك أجنحة داخل حزب البديل من أجل ألمانيا تدعم بقوة فلاديمير بوتين كحاكم مسيحي تقليدي قوي يدافع عن قيمهم المشتركة.

الروابط مع روسيا لا تتوقف عند هذا الحد: فزعيم المجموعة الأرستقراطي الالماني البالغ من العمر 71 عامًا، الأمير هاينريش الثالث عشر أمير رويس، وصديقته الروسية الأصغر سنًا، المسماة فيتاليا بي، ينحدران من جيب كالينينغراد الروسي. في أثناء التحقيق في المؤامرة، ما تم إثباته هو أن الأمير هاينريش الثالث عشر أمير رويس، الذي تم تحديده على أنه القائد المعين لحكومة الظل التي شكلها المتآمرون، قد زار القنصلية الروسية في لايبزيغ مرتين، حيث قيل إنه اجتمعوا مع دبلوماسيين روس، بما في ذلك زيارة واحدة في العيد الوطني لروسيا في يونيو.

وبحسب ما ورد تواصل مع الدبلوماسيين الروس داخل روسيا أيضًا. ردًا على هذه المزاعم، نفى مسؤول بالسفارة الروسية في برلين أن يكون أي ممثل دبلوماسي لموسكو لديه أي اتصالات عن علم مع متآمرين أو منظمات إرهابية يمينية متطرفة في ألمانيا.

إضافة إلى ذلك، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن الاعتقالات كانت “مشكلة داخلية لألمانيا”، وأنه “لا يمكن مناقشة أي نوع من التدخل الروسي”.

في حين أن روسيا تنفي أي اتصالات مع المتآمرين ، فلماذا كان زعيم المجموعة قد زار الدبلوماسيين الروس مرتين وليس مرة واحدة، ومن غير المرجح أن يسأل عن الطقس؟ بالنظر إلى الموقف الموالي لروسيا والقرب من موسكو من حركة الرايخسبورج اليمينية المتطرفة التي خططت للانقلاب ، فمن المحتمل أن الأمير هاينريش الثالث عشر من رويس قد طلب على الأقل دعم موسكو لمشروعه الشائن. ومن المحتمل أيضًا ، لو كان الانقلاب ناجحًا ، أن الأمير ، بصفته زعيمًا للحكومة الجديدة ، كان يريد أن تكون روسيا أول دولة تعترف بسلطته وبالتالي تشرعها.

ماهو دور روسيا في انقلاب ألمانيا الفاشل؟

أحد الأمور التي يجب على المحققين أن يحددوها الآن هو كيف حاول الأمير بقوة إشراك موسكو في المؤامرة. على المستوى الجيوسياسي، سيكون من المثير للاهتمام أن نرى أنه إذا كان لروسيا أي يد في المؤامرة، فما الذي ستقرر المانيا فعله؟ هل سيجعلونها عامة؟ هل سيفرضون عقوبات على روسيا صراحة؟ هل يمكن أن يكون ذلك سببًا للحرب؟

في حين أن الانقلاب الالماني الفاشل لم يؤخذ على محمل الجد من قبل الكثيرين، إلا أنه أمر مثير للقلق ولكنه ليس مفاجئًا أن التحقيق الذي دام شهورًا في المؤامرة قد كشف عن وجود صلة روسية. في تكتيكات KGB الصرفة، التي لا يزال بوتين يعتز بها كثيرًا، كشفت بعض الانقلابات الأخيرة في إفريقيا عن تورط موسكو المحتمل. منذ بداية الصراع مع أوكرانيا في فبراير، أوضحت روسيا أن حربًا طويلة الأمد مع الغرب مستمرة. لذلك، فإن القيام بانقلاب ناجح في المانيا سيكون الكأس النهائية.