هذه قصة حساب “أبو يافطة”

منذ 10 سنوات، نشرت تقريراً في جريدة المصري اليوم، عن شخص قابلته في ميدان التحرير، كان قد اكتسب شهرة واسعة بسبب شكله المميز  واللافتات التي يحملها ويكتبها بخط يده. في لقائي مع “محمد عطيان” أو كما يعرفه المصريون بـ “أبو الثوار”، حاولت الكشف عن هويته الغامضة، حينها أعطاني بالفعل ولأول مرة معلومات عن عمره ومسقط رأسه وأسرته ومؤهله الدراسي.

صانع يفط الميدان

وكان من بين ما قاله لي صانع يفط ميدان التحرير الشهيرة أنه من مواليد عام 1954 (عمره الآن 67 عاماً) بقرية السبايعة التابعة لمركز بلطيم بمحافظة كفر الشيخ. لم يكن بوسعي آنذاك التأكد من دقة معلوماته، وانتهى اللقاء بيننا بشكل سخيف لرفضه الإجابة عن أسئلة عديدة وجهتها له وتملص منها.

اختفى “عطيان” واللقاء الوحيد الذي شاهدته له في قريته كان ضمن تقرير أذاعته قناة الحرة الأمريكية الناطقة باللغة العربية. اختفى الرجل تاركاً الكثير من علامات الاستفهام حول أسباب الظهور والاختفاء.

 محمد عطيان.. عجوز مصري اعتاد على حمل يافطة في ميدان التحرير ثم اختفى

محمد عطيان.. عجوز مصري اعتاد على حمل يافطة في ميدان التحرير ثم اختفى

حساب أبو يافطة

بعد كل تلك السنوات، وتحديداً في أوائل عام 2020 ظهر شاب مصري آخر يحمل “يافطة” بشكلٍ مختلف عن “عطيان”، “يافطة” مكتوبة بطريقة مختلفة، ويقف في الشارع وفي أماكن مختلفة، لدقائق لا تزيد عن خمسة، يلتقط له من يساعده صورة صالحة للنشر على إنستغرام ووسائل التواصل الإجتماعي الأخرى عبر حساب يحمل اسم “أبو يافطة”، وبمجرد النشر يتداول المصريون اليافطة ومحتواها وتنتشر كالنار في الهشيم.

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

أول يافطة كتبها أبو يافطة ونشرها من خارج مطار القاهرة الدولي

الوجه الخفي

طوال عامين كاملين لم يعرف أحد هوية “أبو يافطة” لأنه يخفي وجهه، حتى فاجأ الجميع قبل بداية عام  2022 وبداية العام الثالث من تجربته بالكشف عن وجهه الحقيقي بدون نشر أي معلومات إضافية. شدني الغموض الذي فرضه حول نفسه وشدتني القصة وتملكتني رغبة في معرفة من يقف وراء تلك التجربة الملهمة لأكتشف أنه نجل صديقة عزيزة أعرفها منذ أكثر من 15 عاماً، وذلك بالصدفة البحتة عندما نشرت “يافطة” تحتفل بعيد ميلاده كتبت فيها “من أم أبو يافطة إلى ألذ أبو يافطة.. كل سنة وإنت طيب وعقبال مليون سنة”.

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

والدة صاحب حساب أبو يافطة تهنئه بعيد ميلاده.

قبل أن نكشف لأول مرة عن من هو شريف ومن هي أسرته وكل شيئ عن دراسته وحياته بعيداً شخصية “أبو يافطة” التي ابتكرها، مهم أن نعرف أولاً، ما هي الفكرة نفسها التي كانت سبباً في شهرته؟ ومن أين جاءته؟ وكيف بدأ؟ ومن يساعده؟ ومن اختار الاسم؟

كيف بدأت الفكرة؟

استلهم “شريف أبو يافطة” الفكرة من حساب شهير على انستجرام يحمل اسم  @Dudewithsign وتعني بالعربية (شخص يحمل لافتة) ويتابع الحساب حالياً 8 ملايين شخص حول العالم، وهو حساب مشترك لاثنين من الشباب الأمريكيين هما “سيث فيليبس” و”​​إليوت تيبل”، بدأت تجربتهما في الثالث أكتوبر من عام 2019 أي قبل شريف بثلاثة أشهر تقريباً.

حمل “سيث” أول لافتة ونشرها إليوت على حسابه الشخصي، لكن بعد الانتشار الكبير لثاني لافتة، قررا إنشاء حساب مشترك، يكتبان على ورق الكارتون المقوى عبارات احتجاجية لاقت رواجاً كبيراً وجذبت ملايين المتابعين، لدرجة دعت الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى استضافتهما بالبيت الأبيض مع عدد من المؤثرين لحث الشعب الأمريكي على تلقي اللقاح ضد كورونا.

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

الرئيس الأمريكي جو بايدن يلتقي مؤسسي حساب @Dudewithsign  داخل البيت الأبيض

 هنا فكّر “شريف” في محاكاة التجربة لتكون باللغة العربية، وأنشأ حساباً على إنستجرام، أسماه @Egyptianwithsign أي (مصري يحمل لافتة)، وبحث عن أشياء ليكتبها بطريقة تكون مضحكة أو ذات دلالة واضحة، ويفهمها المصريون الذين يصل تعدادهم إلى 110 ملايين نسمة. بحث عن أفكار مبتكرة وعادات سيئة وأحداث وحكم وأفكار تعليمية، لينشرها بطريقة مختصرة ومختلفة عن النصائح التقليدية التي اعتاد عليها الناس.

أول يافطة

اشترى “شريف” أول سبورة بيضاء من مكتبة “سمير وعلي”، وبدأ نشر أول يافطة على انستجرام في الرابع والعشرين من يناير من عام 2020، عند تصويرها وقف في جراج مطار القاهرة الدولي لدقائق حمل يافطة كتب عليها “لا مش عايز تاكسي” اعتراضاً على السؤال الدائم على باب صالة الوصول.. مش عايز تاكسي؟!

في اليوم التالي، كتب  شريف يافطة أخرى بعنوان “اللبان مش فكة”، والتقط لها صورة أمام كشك (سوبر ماركت صغير) اعتراضاً على اعتبار اللبان هو الفكة المستحقة للمشتري.

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

يافطة نشرها شريف في 25 يناير 2020 بعنوان “اللبان مش فكة”

من اختار الاسم؟

بعد فترة أخبر “شريف” ما يقوم به لزميله في العمل “يوسف أبو الخير”، فبدأ منذ ذلك الحين يناديه بـ “يا أبو يافطة” بدلاً من اسمه، وظل “يوسف” يكررها بشكل شبه يومي، ومن هنا جاءت لـ “شريف” فكرة تغيير اسم حسابه على إنستجرام إلى “أبو يافطة abuyafta@“، باعتباره اسم دارج ومقبول وسهل مع الشعب المصري بخلاف  @Egyptianwithsign.

اختيار الافكار ومرحلة الكتابة

يستلهم “شريف” أفكار “اليافطة” من أخبار الصحف وبرامج التليفزيون والسوشيال ميديا، يدون الأفكار في مفكرة على هاتفه وينتظر الوقت المناسب لكتابة يافطة عنها، ويضع خطة ويجدولها للنشر في المناسبات المختلفة، إضافة إلى الأحداث الجارية المفاجئة التي يشتبك معها بلافتات تتماشى مع الحدث. ثم تأتي مرحلة الكتابة وصعوبتها تتلخص في أمرين؛ أولهما أنه مجبر على تلخيص أي فكرة يريد الكتابة عنها في 9 كلمات بحد أقصى، وثانيهما أن تكون الجملة مكتوبة بطريقة مرحة ولطيفة ومختلفة وتلقى قبول المتابعين.

يكتب شريف اليفط بنفسه، ويسعى لتحسين خطه، ولا يستخدم سبورة بيضاء واحدة، بل يحتفظ باثنتين في سيارته، و4 بمنزله ومنازل الأسرة، ويحتفظ بالأقلام في كل مكان، ويستخدم اللغة العامية وينشر من 5 إلى 6 يفط أسبوعياً، ويختار الأماكن حسب اليافطة، وعادة ما تساعده زوجته في التصوير وفي الأفكار، وكذلك أسرته وأصدقاؤه ومتابعوه.

الهدف والمستقبل

بدأ شريف فكرة “أبو يافطة” منذ عامين و5 أشهر، نشر خلالهم 409 يافطة حتى كتابة هذه السطور، ووصل إلى  175 ألف متابع وهو ما لم يكن يتوقعه، وهدفه في المرحلة المقبلة هو الوصول إلى مليون متابع على انستجرام، ولا يفكر في الوقت الحالي في التحول إلى “يوتيوبر”، لكنه لم يغلق الباب في وجه هذا التحول الذي قد يأتي يوماً ما.

لماذا كشف عن وجهه؟

من أسباب ظهور “شريف أبو يافطة” بوجهه مع نهاية عام 2021، أن بعض الأشخاص حاولوا تقليده، وتحسباً لقيامهم بكتابة أي يفط قد تسيئ لأحد أو تتسبب في أذى لأحد وربما تتسبب في اتهامه ظلماً بالوقوف وراءها، فقرر أن يكشف عن وجهه. ومن الأسباب أيضاً التي دفعته لذلك هو أن ظهوره الحقيقي قد يأتي له بعروض من بعض الشركات ليكون وجهاً إعلامياً لها أو لعمل حملات إعلانية وهو ما حدث بالفعل مع شركات مثل “طلبات” و”نون”، وربما يمنحه الظهور فرصة للتمثيل أمام نجوم يحبهم مثل محمد فراج وأحمد حلمي ومنى زكي، وعادل إمام الأسطورة كما يصفه.

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

المرة الأولى التي كشف فيها شريف عن وجهة قبل بداية عام 2022

من هو شريف أبو يافطة؟

الاسم الحقيقي هو شريف أشرف عبدالرحمن رمضان، من مواليد 22 فبراير عام 1990 (32 عاماً)، بمحافظة الجيزة. والده هو الأستاذ الدكتور أشرف رمضان، أستاذ أمراض النساء والتوليد الذي تخرج في طب قصر العيني،  ووالدته هي ريمان رمضان، واحدة من أبرز قيادات قطاع الاتصالات في مصر لفترة طويلة وعملت في كبرى الشركات مثل موبينيل قبل تغيير اسمها إلى أورانج وكذلك فودافون، وجدته لأبيه هي الدكتورة صافيناز حسن المراغى أستاذ طب الأطفال بالقصر العيني وإحدى رائدات طب حديثي الولادة في مصر.

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

شريف خلال طفولته يمارس كرة القدم

الدراسة

لم يكن “شريف” متفوقاً ولا فاشلاً في دراسته، وعادة ما كان يحصل على تقدير عام جيد، يحب العلوم والرياضيات، والفن والرسم والكتابة، ويكره الحفظ والتلقين، ولم يدفعه والداه أن يكون طبيباً أو مهندساً بل تركا له حرية اكتشاف نفسه واختيار طريقه بنفسه، وكذلك فعلا مع “شايان” شقيقته الكبرى.

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

مجلة مصرية تعرض صور شريف في طفولته وهو يمثل شخصية الطفل الديكتاتور

الحياة في كندا

أنهى شريف المرحلة الثانوية في المدرسة الانجليزية الحديثة بالقاهرة (MES CAIRO) بالتجمع الخامس، ثم سافر إلى كندا لمدة 5 سنوات لإتمام دراسته الجامعية في تخصص الاقتصاد والعلوم السياسية، وخلال تلك المدة حصل على الجنسية الكندية حسبما قال في رده على أسئلة المتابعين له على حسابه، ثم عاد إلى مصر بعد التخرج وبدأ العمل في قطاع التسويق بإحدى الشركات متعددة الجنسيات العاملة عبر فرعها في مصر.

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

يوم تخرج شريف من الثانوية العامة بالمدرسة الانجليزية الحديثة بالقاهرة

الأهلي والمنتخب

يعشق شريف كرة القدم، كممارس ومشجع، ويلعب التنس والجولف، ويحب الجري وممارسة الرياضة، وهو مشجع أهلاوي كبير، وجمعته ذكريات عديدة خلال طفولته مع نجوم النادي الأهلي الكبار مثل الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي الحالي والكابتن ثابت البطل وآخرين من أساطير النادي. عادة ما يحضر شريف مباريات الأهلي والمنتخب الكبيرة في الاستاد، وسافر إلى روسيا لمؤازرة المنتخب المصري في كأس العالم 2018، وإلى الكاميرون لحضور نهائي بطولة أمم أفريقيا الأخيرة مع السنغال. 

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

شريف خلال طفولته على يمين الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي الحالي

أشهر ما كتبه أبو يافطة

من أشهر اللافتات التي كتبها أبو يافطة، “أنا مش قادر أشيل مسئولية.. أنا عاوز أشيل شنطة وأسافر”.. كان ذلك خلال ذروة الإصابة بفيروس كورونا، والإغلاق التام في البلاد والعالم أمام حركة الطيران والسفر.

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

يافطة “أنا مش قادر أشيل مسئولية.. أنا عاوز أشيل شنطة وأسافر”

الأسبوع الماضي كتب يافطة بعنوان :”بطل تمشي مشاوير لناس مكسلة تعديلك الشارع”، يناقش فيها بشكل غير مباشر علاقات الأصدقاء، وأصحاب المصالح، ولاقت اليافطة انتشاراً كبيراً.

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

يافطة “بطل تمشي مشاوير لناس مكسلة تعديلك الشارع”

من اليفط الشهيرة أيضاً،  يافطة “مش هأسمع أي فويس نوت (رسالة صوتية) أطول من دقيقة” وحصلت على تفاعل كبير وتم تداولها بكثرة على واتس اب.

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

يافطة “مش هأسمع أي فويس نوت (رسالة صوتية) أطول من دقيقة” 

لا ينسى شريف اليافطة التي كتبها عند وفاة الفنان سمير غانم، الكوميديان الذي اعتاد على أن يبث البهجة والضحك في قلوب المصريين والعرب، فعند وفاته اختار شريف أن يكتب يافطة بعنوان “أول مرة سمير غانم يعمل حاجة تزعلنا”.

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

يافطة “أول مرة سمير غانم يعمل حاجة تزعلنا”

يحاول شريف استخدام تأثيره وانتشاره في محاربة ظاهرة مثل التحرش، فكتب يافطة “معاكسة البنات حرمان مش روشنة”.

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

يافطة “معاكسة البنات حرمان مش روشنة”

 كما يتحدث عن التطفل الإلكتروني، عن من يرسلون طلبات صداقة على فيس بوك لأشخاص لا يعرفونهم، فكتب يافطة: “لا ما أعرفكش ما تبعتليش فريند ريكوست (طلب صداقة)”.

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

يافطة “لا ما أعرفكش ما تبعتليش فريند ريكوست (طلب صداقة)”

وعندما قرر الكتابة عن التدخين، لم يكتب بطريقة أن التدخين يؤدي للوفاة التي يسمعها الناس باستمرار، واختار عنوان اليافطة “لو عاوز تعرف أكتر عن سرطان الرئة.. كمل تدخين ونفض للكحة” وهي طريقة لم يألفها الناس، كما وارتدى “تي شيرت” عليه صورة للرئة لتوضيح الفرق الحاصل بين رئة وأخرى بسبب التدخين. 

وهذه بعض اللافتات الأخرى التي نشرها للتعليق على أحداث أو معالجة قضايا

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

أشهر جملتين في العالم “بحبك” و”صنع في الصين” والاتنين بدون ضمان

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

أكبر كدبة في مصر: خلي يا باشا تعليقاً على ما يقوله المصريون عند دفع الحساب

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

محدش كسب في الماتش امبارح زي بياع الليزر تعليقاً عن مباراة مصر والسنغال

من هو الشاب المصري صاحب حساب "أبو يافطة" الشهير؟

لا مفيش حاجة جاية في السكة تعليقاً على الأسئلة المتطفلة عن الحمل بعد الزواج

لم تنته يفط “أبو يافطة”، لكن في النهاية، يمكنني أن أقول أن “شريف” بما لديه من شخصية ملهمة وإصرار وعزيمة ورغبة في تحقيق النجاح والانتصار لفكرته وحلمه، استطاع أن يحقق قدراً كبيراً مما كان يخطط له، وأثق أنه سيصل يوماً ما إلى ما يصبو إليه.. فالأحلام لا تموت طالما هناك من يتمسك بها ويسعى من أجلها.