حكم طالبان ومظاهرات من أجل حرية النساء في أفغانستان

  • مظاهرات من أجل حرية النساء اللواتي لم يتوقفن عن الاحتجاج خلال ما يقرب من خمسة أشهر من حكم طالبان في كابول
  • تجرؤ المزيد من النساء في الأشهر الأخيرة على الوقوف في وجه سلوك طالبان التمييزي والعنيف

في الشتاء البارد في أفغانستان، نواجه مشهدين عدة مرات، المشهد الأول يدور حول نساء فقيرات ليس لديهن ما يأكلن؛ أما المشهد الثاني فيظهر الاحتجاجات اللامتناهية لنساء يناضلن من أجل استعادة حقوقهن وحرياتهن المشروعة.

وفي المشهد الأول للحياة الأفغانية هذه الأيام، نرى نساء بلا مأوى غير قادرات على توفير الطعام والدفء لأطفالهن، ويبحثن باستمرار عن مساعدات لإعالة أطفالهن لبضعة أيام أخرى.

لكن القليل منهم ينجح في تحقيق هذا الهدفـ، وعل ما يبدو أن العائلات الفقيرة التي يمكنها توفير الوقود لتدفئة منازلهم وبعض الدقيق والزيت لإعداد الطعام في هذا الشتاء القارس في كابول ومزار الشريف وقندز وغزني وهيرات ومناطق أخرى محظوظة للغاية.

حبيبة ونسرين وزينب وزياغول أربع نساء بلا مأوى، تعيش ثلاث منهن في غرب كابول وواحدة في شمال المدينة.

مشهد آخر في كابول هو مظاهرات من أجل حرية النساء اللواتي لم يتوقفن عن الاحتجاج خلال ما يقرب من خمسة أشهر من حكم طالبان، ولم ينزلن أبدًا راية التحرر من حكم طالبان الاستبدادي، ولم يلتزمن الصمت للحظة ضد تجاهل حقوقهم الإنسانية.

منيجة وفاطمة وبالواشة ثلاث نساء ناشطات اجتماعيًا لعبن دورًا رئيسيًا في إضفاء الطابع المؤسسي على حقوق المرأة وحرياتها في السنوات العشر الماضية.

بعد أن استعادت طالبان السلطة، بقوا في أفغانستان لمنع إسكات أصوات النساء الأفغانيات وتجاهل حقوقهن الأساسية من قبل الحكام الذين فضلوا النساء فقط لخدمة الرجال في المنزل.

في أحد الأيام الأخيرة من عام 2021، خرجت هؤلاء النساء الثلاث الشجاعات والتصميمات، بعد أسابيع من العمل الجاد والتنسيق الضروري مع عشرات الشابات والفتيات اللواتي تسربن من العمل والدراسة في الجامعة، إلى الشوارع مرة أخرى، وعلى الرغم من ذلك، قوات طالبان تحمل لافتات أمام مبنى حكومي في كابول احتجاجات.

وعلى الرغم من أن مسلحي طالبان حاولوا تفريقهم بإطلاق النار من الجو والجلد، فقد رحب الصحفيون ووسائل التواصل الاجتماعي بالتجمع.

وبينما تحاول طالبان عدم مواجهة الانتقادات القاسية للرأي العام في تعاملها مع الاحتجاجات النسائية، فإن المعاملة القاسية للمظاهرات النسائية لا يمكن أن تخفي سلوكها العنيف عن أعين شعب أفغانستان والعالم.

بعد أول مسيرة نسائية أفغانية احتجاجية بعد ثلاثة أيام من سيطرة طالبان على كابول، تجرأ المزيد من النساء في الأشهر الأخيرة على الوقوف في وجه سلوك طالبان التمييزي والعنيف. أصبحت مظاهرات النساء ممارسة شائعة الآن، وكل أسبوع تقريبًا، يهتف عدد من النساء من داخل البيوت إلى جانب الطريق باحتجاجهن.

شكّل مشهدا النساء في أفغانستان هذه الأيام تحديًا جذريًا لنظام طالبان، الذي جاء إلى السلطة بالقوة، ووسعا نطاق السخط.

وبقدر ما تلقي النساء المتعلمات والناشطات الاجتماعيات والمدافعات عن حقوق المرأة باللوم على حكومة طالبان في دفع الوضع الاجتماعي والسياسي للنساء الأفغانيات إلى الوراء، فإن النساء المشردات والفقيرات يلومن تدهور ظروفهن المعيشية على هيمنة الجماعة على أفغانستان. لأنهم يرون أن سياسات حكومة طالبان جعلتهم أكثر فقراً.

موقف طالبان من هذه المشاهد كان حتى الآن سياسة تضييع للوقت والتوقع. خلال هذا الوقت ، قدموا وعودًا غامضة وعامة لتحسين وضع المرأة يمكن أن تكون مختلفة

تنويه: جميع الآراء الواردة في زاوية مقالات الرأي على موقع “أخبار الآن” تعبر عن رأي أصحابها ولا تعكس بالضرورة موقف موقع “أخبار الآن”.