أخبار الآن | غازي عينتاب  – تركيا (وكالات)

قال مسؤول إقليمي تركي إن مجموعةَ من مئتين و إثنين وتسعين سوريا عادت إلى بلدة جرابلس الأربعاء، في أول عودة رسمية لمدنيين من تركيا منذ بدا انقرة عملية درع الفرات التي توغل خلالها في شمال سوريا.

وقال المتحدث باسم مكتب حاكم إقليم غازي عينتاب التركي المتاخم لبلدة جرابلس السورية "ان العودة الرسمية بدأت الاربعاء و لا يُعتبر أي مرور قبل ذلك لجرابلس رسميا. وأضاف أن المزيد من اللاجئين سيعودون تدريجيا".

وجرابلس، التي كانت تحت هيمنة تنظيم داعش، هي أول بلدة يسيطر عليها الجيش التركي ومقاتلون من المعارضة السورية حلفاء لأنقرة في هجوم بدأ في 24 آب/أغسطس.

وتستضيف تركيا ثلاثة ملايين لاجئ سوري، وقالت إنها تريد إقامة منطقة آمنة للمدنيين ليعودوا إلى سوريا.

وقال المتحدث باسم مكتب حاكم إقليم غازي عينتاب التركي المتاخم لبلدة جرابلس السورية لوكالة "رويترز": "العودة الرسمية بدأت اليوم. لا نعتبر أي شيء قبل ذلك مرورا رسميا. هذه هي أول مرة منذ بدأت العملية".
وأضاف أن "المزيد من اللاجئين سيعودون تدريجيا".

قال نائب رئيس الوزراء التركي، نور الدين جنكلي، الأربعاء، إن قوات المعارضة السورية المدعومة من أنقرة تسيطر حاليا على 772 كيلومترا مربعا شمالي سوريا، بعدما نجحت عملية التوغل التركية التي بدأت الشهر الماضي في طرد تنظيم داعش من المنطقة.

وأضاف جنكلي أن 4 جنود أتراك قتلوا، بينما أصيب 19 آخرون، منذ بدء عملية "درع الفرات" في الرابع عشر من أغسطس. وقتل نحو 16 من قوات المعارضة السورية، فيما أصيب 27 آخرون، بينما قتل نحو 110 من مسلحي تنظيم داعش والمقاتلين الأكراد، حسبما أفاد جنكلي.

ووقعت اشتباكات بين الجنود الأتراك والقوات الكردية المدعومة أمريكيا في المنطقة، إذ تعتبرهم أنقرة تهديدا بسبب صلاتهم المزعومة بالمتمردين الأكراد الذين يقاتلون قوات الحكومة التركية جنوب شرقي البلاد.

وقال الجيش التركي في بيان إن مقاتلاته ضربت 5 أهداف في سوريا، الأربعاء، بينها اثنان من مراكز قيادة تنظيم داعش، مضيفا أن الجيش أصاب 441 هدفا بالمدفعية منذ بدء العملية.

اقرأ ايضا:

الجيش الحر يطلق المرحلة الثالثة من درع الفرات لتحرير "الباب"

أبرز هزائم تنظيم داعش في سوريا والعراق