أخبار الآن | القاهرة – مصر (أ ف ب)

ارتفعت حصيلة غرق زورق صيد في المتوسط قبالة سواحل مصر الاربعاء الى 168 قتيلا على الاقل بعد انتشال جثث اضافية، بحسب ما اعلنت الاحد وزارة الصحة المصرية.
وكان تم انقاذ 163 شخصا في موقع غرق المركب على بعد 12 كلم قبالة مدينة رشيد.
               
وقالت الوزارة في بيان ان "حالات الوفاة في حادث غرق مركب هجرة غير شرعية بساحل مدينة رشيد أمام برج رشيد بمحافظة البحيرة ارتفعت الى 168 حالة اضافة الى 6 اصابات". 
                         
والزورق كان يقل، بحسب ناجين، نحو 450 مهاجرا من جنسيات عدة عندما غرق قبالة مدينة رشيد على الساحل الشمالي لمصر وهي نقطة انطلاق يتزايد الاقبال عليها لرحلة محفوفة بالمخاطر باتجاه اوروبا.
              
واعلنت الحكومة المصرية مساء السبت عزمها على اتخاذ اجراءات ل"مواجهة الهجرة غير الشرعية". واكدت في بيان انه "تقرر تكليف وزيري الشباب والرياضة والأوقاف باتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ خطة متكاملة لتوعية المواطنين بمخاطر الظاهرة".
              
واشار بيان الحكومة الى ان وزارة الداخلية احبطت خلال العام 2016 "110 محاولات للهجرة غير الشرعية تضم 5195 منها 1675 مصريا، و3520 من جنسيات أخرى اغلبهم افارقة منهم على سبيل المثال لا الحصر 1393 سودانيا، 859 صوماليا، 553 اريتريا، 313 اثيوبيا".
              
وأكد رئيس الوزراء شريف اسماعيل، بحسب البيان، ان حكومته ستتخذ "الاجراءات اللازمة لتكثيف الرقابة على مراسي المراكب التي تخرج منها الهجرة غير الشرعية، وكذلك شواطئ الساحل الشمالي للحد من هذه الظاهرة".
              
وأضاف اسماعيل أن "مشروع تعديل قانون الهجرة غير الشرعية، الذي انتهت من اعداده الحكومة وارسلته إلى البرلمان، تضمن عقوبات رادعة على المشاركين في جريمة الهجرة غير الشرعية وفي مقدمها تغليظ العقوبة على ملاك المراكب والمنظمين والسماسرة".
              
وتحولت مصر منذ اشهر قليلة الى نقطة انطلاق لعدد متزايد من المهاجرين بشكل غير قانوني، مستعدين لدفع مبالغ طائلة من اجل المجازفة بمحاولة الوصول الى اوروبا.
              
وفي بيان صدر الجمعة، قالت المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين انه "منذ بداية العام 2016 حتى الان، تم توقيف اكثر من 4600 اجنبي، غالبيتهم من السودانيين والصوماليين والاريتريين والاثيوبيين لمحاولتهم الهجرة غير القانونية من الساحل الشمالي (لمصر) اي اكثر من 28% ممن تم توقيفهم في العام 2015 بكامله".
              
وبحسب المفوضية، تشكل الرحلات من مصر نسبة عشرة في المئة من الواصلين الى اوروبا بطريقة غير قانونية، غالبا بواسطة رحلات بحرية صعبة وخطرة. وقضى أكثر من عشرة آلاف مهاجر في البحر المتوسط منذ 2014، بينهم اكثر من 3200 منذ بداية 2016، وفق المصدر نفسه.

 

إقرأ أيضاً

السلطات المصرية: إعفاء سيارة شخصية للمصريين بالخارج من الجمارك