أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة ( غرفة الاخبار)

من بنغلادش وماليزيا  واندونيسيا مرورا بالاردن وتركيا والعراق واليمن ولبنان وصولا الى المدينة المنورة بصمات ارهابية لتنظيم تجاوز كل حدود المعقول في اجرامه و ارهابه .

في نظرة سطحية للوقائع المتتالية قد يعتقد البعض ان التنظيم لا يزال يحتفظ بالقوة التخريبية والقدرة على تلبية دعوة ابو محمد العدناني المتحدث الرسمي باسم التنظيم الإرهابي لجعل شهر رمضان شهر وبال على الكفار على حد ما قال في رسالته لكن من يحاول التمعن في الهجمات الإنتحارية يستطيع ان يستخلص اكثر من جانب يؤكد ان داعش بلغ مرحلة اليأس الحقيقي .

اولا : لجوء داعش الى الهجمات الإنتحارية ليس تكتيكا عسكريا جديدا يتبعه التنظيم الإرهابي انما هو نتيجة منطقية لعدم قدرته على الصمود في معارك عسكرية نظامية ، فطائرات التحالف تحاصره من الجو و الخناق يضيق عليه من البر و على اكثر من جبهة و لم يعد يمتلك خيارا آخر لبث سمومه الإرهابية غير الهجمات الإرهابية .

ثانيا : استهداف داعش للابرياء في المدينة المنورة و بغض النظر عن مدلولاته الفتنوية الواضحة لازدرائه اقدس المقدسات لدى المسلمين فانه اظهر ايضا الحد الذي بلغه هذا التنظيم لجهة استعداده و من خلال هجمات انتحارية للتضحية بالمزيد من الافراد و المجندين الخاضعين لغسل ادمغةٍ ارهابيٍ و ذلك رغم الخساراتِ الكبيرة التي تكبدها في العديد و القياداتِ ان في سوريا و العراق .

ثالثا : رغم الاذى و التخريب الذي خلفته هجمات داعش الإرهابية فان تدقيقا امنيا يظهر بوضوح افتقارها الى التخطيط المنظم و المدروس و المُحكم ، و بالتالي يؤشر بالتالي الى ضعف على مستوى القيادة الغائبة اصلا عن الساحة و قد يُحّول اداء داعش الى شبه عصابات مجرمة.

رابعا : التدقيق الامني يظهر ايضا ان نتائج اعتماد داعش على عملية الذئاب المنفردة من خلال اعتماده على الإنتحاريين لم تؤت ثمارها ، فاحباط اغلب مخططاته او على الاقل نجاح القوى الامنية في البلدان المستهدفة من الحد من اضرار هذه الهجمات هو دليل آخر على عجز داعش القتالي و افتقار افراده للمهارات و بالتالي بلوغ التنظيم حائطا مسدودا يجعله  بتخبط بشكل عشوائي .

خامسا : و الاهم من كل ذلك فان الهجوم الاخير الذي استهدف المسلمين الابرياء في المدينة المنورة قد اماط اللثام عن حقيقة تنظيم لطالما ادعى زورا الحفاظ على الشريعة الا انه سقط في فخ اكاذيبه ليظهر امام العالم كله العدو الاول لكل المسلمين ما سيدفع بالتأكيد الى توحيد الجهود العالمية للإستمرار بمواجهته.

اقرا ايضا:

3 هجمات إرهابية تضرب السعودية أحدها على المدينة المنورة

الحرم النبوي يواصل استقبال الزوار والمعتمرين غداة التفجير

إيقاف 17 مشتبها على خلفية الهجوم على مطار أتاتورك