السعودية تلاحق شركات الحج الوهمية دولياً.. إليك كيف يمكنك تجنب هذه الشركات

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية أنها تلاحق الشركات الوهمية دولياً، وأوضحت أن هناك عملاً مع “باكستان، ومصر، والعراق” وعدد من الدول التي تكثر بها مثل هذه الحملات، وجرت إطاحة مثل هذه الشركات في تلك الدول. كما شددت الوزارة على أن منظومة الحج لن تتهاون مع الدخول غير النظامي إلى المشاعر المقدسة، وسيكون الرد حازماً ورادعاً.

فيما شددت وزارة الحج والعمرة خلال تصريحاتها الأخيرة على ضرورة أداء فريضة الحج في الحرمين الشريفين بشكل نظامي وشرعي سواء على مستوى القانون السعودي أو الشريعة الإسلامية وأحكامها.

حيث أوضحت وزارة الحج أنه من خلال تأشيرة العمرة لا يستطيع صاحبها أن يؤدي فريضة الحج وذلك لأنها غير صالحة للاستخدام مرة أخرى لمناسك أخرى، مع التشديد على أصحاب هذه التأشيرة بضرورة مغادرة البلاد في أسرع وقت ممكن قبل انتهاء صلاحيتها.

فيما أعلن وزير الحج والعمرة السعودي توفيق بن الربيعة عن أن عدد المعتمرين خلال 2023 وصل إلى رقم قياسي تاريخي بلغ 13.55 مليون معتمر.

وأضاف الربيعة، في كلمته بمعرض ومؤتمر خدمات الحج والعمرة لعام 2024، في نسخته الثالثة، أن أكبر عدد للمعتمرين من خارج المملكة كان في عام 2019 يقدر بـ8 ملايين و550 ألفاً، وفي عام 2023 ارتفع العدد إلى 13 مليونا و550 ألف معتمر بفضل التسهيلات المقدمة، وهو أكبر ارتفاع في تاريخ المعتمرين من خارج المملكة حيث يقدر عدد الزيادة بـ5 ملايين معتمر بنسبة زيادة 58 في المائة.

ملاحقة دولية ورد قاسي.. السعودية تلاحق شركات الحج الوهمية

تجنب الاحتيال

حول هذا الموضوع قال الأستاذ أحمد فوزي الحفني لأخبار الآن، وهو متخصص في عمليات “الحج والعمرة”، أن ” الموضوع بدأ من عام 2021 حيث لم نعد نسمع كثيراً عن عمليات نصب بعد موضوع البوابة المصرية للعمرة، حيث شكلت فارقاً كبيراً، حيث عندما نسمع عن شركة مختصة في الحج والعمرة، ندخل على البوابة المصرية للعمرة ونتأكد من وجودها، وفي حال عدم وجودها تعتبر غير رسمية أو غير معتمدة”.

وأكمل الحفني، أن “بالنسبة للتأشيرات، فقد افتتحت السعودية العديد من التأشيرات وبمسميات عدة، مثل التجارية والسياحية والترانزيت، والذي ينفذ هذه التأشيرات هم المناديب، لكن بالنسبة للحج فقد منع منعاً باتاً أن تدخل الحج بزيارة عادية، وقد قمنا بتنبيه العديد من هذه الاختلاف”.

ملاحقة دولية ورد قاسي.. السعودية تلاحق شركات الحج الوهمية

جهود دولية

و في حديث وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج في السعودية الدكتور عايض الغوينم لصحيفة “الشرق الأوسط”، عن جهود دولية لملاحقة الشركات الوهمية، وخاصة تلك الدول التي يكثر فيها الإعلان عن مثل هذه الحملات الوهمية، حيث قال : “كان هناك رصد من قبلنا وجرى الضبط والإيقاف في هذه الدول”، موضحاً أن من يقوم بالنصب والاحتيال على الحجاج يدرك تماماً أن المستهدفين لا يمكنهم تأدية الحج وسط كل الاحتياطات الأمنية التي يجري تنفيذها لسلامة الحجاج.

وعن ملاحقة الشركات داخلياً، أوضح الغوينم أن هناك استعداداً وجهوزية من منظومة حج وطنية لمواجهة مثل هذه الممارسات الخاطئة، “وأنتم تتابعون عن كثب الإعلانات التي تجري على منصات التواصل الاجتماعي من القبض على من تسول له نفسه إيهام الحجاج بأنه يمكن له أن يقدم لهم خدمات الحج بطريقة غير نظامية”.