كيف جاءت إجابات الجمهور بشأن استئناف سعد الحريري لنشاطه السياسي؟

في خضم اشتعال الجنوب اللبناني بحرب متواصلة منذ أكثر من أربعة أشهر بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، وبينما تعيش البلاد بأكملها في تخوف من امتداد تلك الحرب وترقب لما ستؤول إليه تداعيات الحرب في غزة، عاد رئيس الوزراء السابق سعد الحريري إلى بيروت.

توقيت العودة اعتيادي، فهي تتزامن مع تاريخ اغتيال والده، رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، وهي ذكرى وطنية يتم إحياؤها كل عام فضلاً عن كونها يوم عطلة رسمية في البلاد.

لكن هناك بضعة نقاط جعلت من زيارت سعد إلى لبنان، مختلفة عن سابقتها، سواء بالشكل، حيث ظهر الرجل بحلة جديدة، أو في المضمون حيث تزايد التكهنات بشأن ما إذا كانت زيارته هذه مقدمة لعودته عن قرار تعليق عمله السياسي.

هذا الشأن بالذات كان موضوع فقرة “الرأي رأيكم” الثابتة ضمن برنامج “ستديو أخبار الآن”، حيث سُئل الجمهور عما إذا كان يتوقع عودة سعد الحريري إلى الحياة السياسية اللبنانية من جديد.

وقد جاءت الإجابات على الشكل التالي:

  • 66% أجابوا بـ”نعم”
  • 34% أجابوا بـ”كلا”

في هذا السياق، لفت الصحافي المقرب من تيار المستقبل ربيع ياسين إلى أنه من خلال اللقاءات التي يجريها الحريري مع السفراء والنواب والمسؤولين ومن خلال الأشخاص الذين التقوا به، هناك جو يوحي بعودة معينة للرئيس الحريري.

وأكّد أن الجميع اتفق على أن هذه الزيارة للبنان تؤسس لمرحلة جديدة، قد تحمل عودة فعلية لتيار المستقبل، علماً أن الأخير موجود في المجلس النيابي من خلال بعض النواب المقربين من تيار المستقبل ومن سعد الحريري نفسه.

الرأي رأيكم| هل تتوقع عودة سعد الحريري إلى الحياة السياسية اللبنانية من جديد؟

وقال: أستطيع القول إن هذه الزيارة ستمهد إلى عودة ما وحتماً الحريري سيعود الى الحياة السياسية، ولاحظنا أن غيابه أثّر، ليس فقط على الطائفة السنية في لبنان، بل على المعادلة الوطنية وحتى خصومه اعترفوا بذلك.

وأضاف: أتوقع عودة وقريبة لسعد الحريري ولتيار المستقبل مجددا الى الحياة السياسية.