داعش ينفذ هجوماً ضد النظام السوري في ريف حمص

قُتل خمسة عناصر في قوات موالية للنظام السوري في هجوم شنه تنظيم داعش على موقع يتمركز فيه أيضا مقاتلون موالون لايران في وسط سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

خريطة توضيحية لموقع تدمر شرق سوريا. 

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “نفذ تنظيم داعش هجوما مسلحا على موقع عسكري تتمركز ضمنه قوات النظام ومسلحون موالون لإيران قرب المحطة الثالثة في بادية تدمر بريف حمص الشرقي”.

وأضاف “دارت اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والخفيفة بين العناصر، قبل أن ينسحب عناصر التنظيم إلى عمق البادية السورية، ما أدى الى وقوع خمسة قتلى من الدفاع الوطني”.

5 قتلى من قوات النظام السوري إثر هجوم لداعش

وفي التاسع من كانون الثاني/يناير، قتل إرهابيو تنظيم داعش 14 جنديا من قوات النظام في المنطقة نفسها بشرق محافظة حمص، بحسب المرصد.

وبعدما سيطر عام 2014 على مساحات واسعة في العراق وسوريا، مني التنظيم بهزائم متتالية. وأعلنت قوات سوريا الديموقراطية في آذار/مارس 2019 هزيمته إثر معارك استمرت بضعة أشهر، حوصر خلالها مقاتلوه من جنسيات مختلفة وآلاف من أفراد عائلاتهم في بلدة الباغوز الحدودية مع العراق.

ورغم ضربات تستهدف قادته وتحركاته ومواقعه، ينفّذها بالدرجة الأولى التحالف الدولي بقيادة واشنطن، عدا عن ضربات تشنها موسكو الداعمة لدمشق، لا يزال عناصر التنظيم قادرين على شنّ هجمات عدّة، تستهدف حيناً قوات النظام السوري والمقاتلين الموالين لها في وسط وشرق سوريا، أو قوات سوريا الديموقراطية التي يقودها الأكراد في شرق وشمال شرق البلاد.

وتشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعاً دامياً تسبب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دماراً واسعاً بالبنى التحتية وشرّد وهجّر أكثر من نصف عدد السكان داخل البلاد وخارجها.