يوجد نحو 2500 جندي أمريكي في العراق

أعلنت وزارة الخارجية العراقية أنّ بغداد وواشنطن ستطلقان محادثات من شأنها أن تؤدي إلى صياغة “جدول زمني محدد” يؤطّر مدّة وجود التحالف الدولي في العراق، ومباشرة الخفض التدريجي لمستشاريه.

وقالت وزارة الخارجية العراقية إنّ الحكومة العراقية “بالاتفاق مع حكومة الولايات المتحدة” تعلن “عن نجاح جولات التفاوض المستمرة بين الجانبين، وانتهائها إلى ضرورة إطلاق اللجنة العسكرية العليا على مستوى مجاميع العمل لتقييم تهديد داعش وخطره، وذلك لصياغة جدول زمني محدّد وواضح يحدد مدة وجود مستشاري التحالف الدولي في العراق”.

محادثات مرتقبة بين واشنطن والعراق لجدولة انسحاب التحالف الدولي

من جهته، أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان بدء “اجتماعات” فرق العمل هذه “في الأيام المقبلة”.

في وقت سابق جدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني دعوته لرحيل التحالف الدولي ضد تنظيم داعش من العراق، معتبرا أن انتهاء مهمة هذه القوات الأجنبية “ضرورة لأمن واستقرار البلاد”.

وتنشر واشنطن 2500 عسكري في العراق ونحو 900 في سوريا في إطار مكافحة تنظيم داعش ضمن التحالف الدولي الذي أنشئ في العام 2014.

ونهاية العام 2021، أعلن العراق انتهاء المهمة “القتالية” للتحالف، وتحوّلها إلى مهمة “استشارية”.

وأحصت واشنطن حتى الآن أكثر من 130 هجوماً ضدّ قواتها في العراق وسوريا منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر، أي بعد عشرة أيام على اندلاع الحرب في غزة، وفق حصيلة أفاد بها مسؤول عسكري أمريكي، مفضّلاً عدم الكشف عن هويته.