التنظيم المتطرف يتلقى ضربة جديدة بعد القبض على زعيم داعش في ليبيا

مُني تنظيم داعش الإرهابي بضربة جديدة استهدفت أحد قيادييه ما سيشدّ الخناق على عناصره ويساهم في عملية دحره المتواصلة.

فبعد سنوات من اختفائه، وقع هاشم بوسدرة المعروف باسم “خُبيب” بقضبة أجهزة الأمن الليبية، رافعاً بذلك أعداد القيادات الداعشية المتطرفة الموجودة خلف القبضان، بعدما عاث بالأرض خراباً وتورط في تسهيل دخول وتمركز الإرهابيين داخل البلاد.

بعد اعتقاله في طرابلس.. من هو زعيم "داعش ليبيا" المسؤول عن مجزرة الأقباط المصريين

في تفاصيل الظروف المرافقة لعملية القبض على بوسدرة، الذي كان أميرًا على ما يعرف بـ”ولاية طرابلس”، أعلن جهاز الرّدع لمكافحة الإرهاب في ليبا أنه اكتشف نية الرجل بالتوجه من الجنوب نحو العاصمة طرابلس، فبدأت عملية استجلاء الأماكن التي قد يشتبه بتواجده بها، ليتم لاحقا تحديد مكانه بالضبط، والقبض عليه في عملية دقيقة.

وأوضح الجهاز أن كل عناصر تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا سقطوا بين قتيل وسجين لينطق القضاء بحكمه في حقه لاحقاً، مردفا أنه سينشر اعترافات المتهم خلال الفترة القريبة المقبلة.

وقد جرى ضبط بوسدرة في وقت سابق، لكن تأجل الإعلان عن تاريخ اعتقاله، لتسهيل الإحاطة بعناصر التنظيم كافة ومكافحة منابعه في ليبيا، وسط ظروف معقدة لاصطياد الذئاب المنفردة بحذر وهدوء.

من هو زعيم داعش في ليبيا؟

هاشم أبو سدرة هو ليبي الجنسية ينحدر من مدينة درنة، شرقي البلاد ومطلوب للعدالة منذ سنوات بتهمة التورط في أعمال إرهابية وارتكاب جرائم تمس أمن الدولة.

كما يعد أحد أخطر قادة داعش، وشارك في حرب سرت، ونجح في الخروج من المدينة بعد هزيمة التنظيم أواخر 2016، والاختباء منذ ذلك الوقت.

بعد اعتقاله في طرابلس.. من هو زعيم "داعش ليبيا" المسؤول عن مجزرة الأقباط المصريين

ومن المعلوم أن داعش حوّل سرت الواقعة على بعد 450 كلم إلى الشرق من طرابلس، منذ أوائل عام 2015 إلى أهم قاعدة له خارج معقله الرئيسي في العراق وسوريا، إذ اجتذب أعداداً كبيرة من المقاتلين الأجانب الذين كان يجري تدريبهم لشن هجمات في الخارج.

وخلال أكثر من عام من السيطرة عليها شهدت المدينة عمليات إعدام واعتقالات كبرى لمدنيين وعسكريين، حيث لا يزال يتم إعلان اكتشاف مقابر جماعية من حين لآخر في سرت، ومن بينها وقوف أبو سدرة وراء قتل المصريين الأقباط عام 2015 في سرت.

مجزرة الأقباط

وقبل تعيينه زعيما لتنظيم داعش في ليبيا، كان يشغل خطة “أمير ديوان الهجرة والحدود”، ويعتبر المسؤول الأول عن قتل المصريين الأقباط عام 2015 في مدينة سرت، حيث تولى تجهيز السيارات وتجهيز مكان دفنهم، وهو نشط جدا خاصة في الصحراء الليبية، ومكلّف بتنظيم صفوف الإرهابيين وضمان تنقلهم.

بعد اعتقاله في طرابلس.. من هو زعيم "داعش ليبيا" المسؤول عن مجزرة الأقباط المصريين

يذكر أن وجود تنظيم داعش في ليبيا انحسر في السنوات الأخيرة، بعد قتل واعتقال أغلب قياداته وفرار آخرين إلى الصحراء، ويقتصر نشاطه على خلايا صغيرة ومتفرقة، خصوصاً في المناطق الجبلية والصحراوية البعيدة عن الرقابة الأمنية.

تفاصيل الجريمة

في الثلاثين من ديسمبر 2014، خُطف 7 من العمال المصريين الأقباط في مدينة سرت شرق ليبيا، حيث قطعت طريق عودتهم لمصر، ثم خُطف 14 آخرون في 3 يناير 2015 من مساكنهم في سرت أيضاً.

في 5 يناير 2015، أعلنت وزارة الخارجية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمر بإنشاء خلية أزمة لمتابعة قضية المخطوفين، وأنها في حالة انعقاد دائم وتضم ممثلين عن كافة الوزارات والأجهزة الأمنية المعنية. قامت الخلية بإجراء محادثات مع شيوخ القبائل الليبية، والسلطات الليبية الرسمية، ووزراء خارجية أوروبيين، ووزير الخارجية الأمريكي حينها جون كيري.

بعد مرور أسابيع على الاختطاف، نظم العشرات من أهالي المختطفين وقفة احتجاجية أمام وزارة الخارجية مطالبين بسرعة التحرك للإفراج عن ذويهم في 19 يناير، وأرسلوا رسائل تفيد عدم الرضا عن جهود الدولة لإستعادة أبنائهم.

نشر تنظيم داعش مقالا حول الخطف مرفقا بصور في مجلة يصدرها باسم «دابق»، وبعدها بأيام وتحديدا في 15 فبراير نُشر فيديو مدته 5 دقائق يظهر ذبح المختطفين ال21 ذبحا.

وكانت الصور في مجلة دابق -التي تعود ليوم الخميس 13/7/2015 المرفقة بالمقال مماثلة جدا وبشكل كبير لتلك التي يتضمنها شريط الفيديو الذي تم بثه فيما بعد لعلية القتل.

أسماء الضحايا

ينتمي الضحايا إلى خمسة قرى بمحافظة المنيا جنوبي القاهرة، ومنهم 13 من قرية العور وأسماء الضحايا بحسب الكنيسة الكاثوليكية هم

قرية العور:
1. ماجد سليمان شحاتة
2. تاوضروس يوسف تاوضروس
3. ابانوب عياد عطية
4.  يوسف شكري يونان
5. مينا فايز عزيز
6. هاني عبد المسيح صليب
7. ميلاد مكين زكي
8. كيرلس بشري فوزي
9. بيشوي اسطفانوس كامل
10. صموئيل اسطفانوس كامل
11. ملاك إبراهيم سنيوت
12. جرجس ميلاد سنيوت
13. صموئيل الهم ولسن

قرية السوبي سمالوط
14. ملاك فرح إبراهيم

قرية الجبالي مطاي
15. لوقا نجاة أمير
16. عصام بدار

قرية سمسموم مطاي
17. جرجس سمير

قرية منقريوس مطاي
18. سامح صلاح شوقت

قرية دفش سمالوط
19. عزت بشري نصيف

قرية منبال مطاي
20. مير جابر

21. عامل افريقى يدعى ماثيو اياريجيا