مقتل 5 في رفح جنوبي قطاع غزة الجمعة بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس

قالت وزارة الصحة في غزة إن 20057 فلسطينيًا قتلوا وأصيب 53320 في الهجمات الإسرائيلية على غزة منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وعلى الصعيد الميداني، أدى قصف إسرائيلي فجر الجمعة إلى مقتل 5 أشخاص في رفح في جنوب قطاع غزة، وفق ما أفادت وزارة الصحة التابعة لحماس.

حصيلة قتلى غزة تتجاوز 20 ألفا.. وخطة مساعدة أوروبية بـ 118 مليون يورو لفلسطين

وأكّد الجيش الاسرائيلي الخميس أنه “قتل أكثر من ألفي مقاتل في قطاع غزة منذ الأول من كانون الأول/ديسمبر الحالي”.

والخميس، قصفت إسرائيل غزة بشكل مكثف مع تنفيذها 230 عملية قصف خلال 24 ساعة تركزت بشكل رئيسي في جنوب القطاع.

مساعدات أوروبية

يأتي هذا فيما قالت المفوضية الأوروبية الجمعة إنها اعتمدت حزمة مساعدات بقيمة 118 مليون يورو (130 مليون دولار) لدعم السلطة الفلسطينية.

وقالت اللجنة إن المساعدات ستساعد في دفع رواتب ومعاشات التقاعد لموظفي الخدمة المدنية في الضفة الغربية، والعلاوات الاجتماعية للعائلات الضعيفة ودفع تكاليف معنية بدعم المستشفيات.

حصيلة قتلى غزة تتجاوز 20 ألفا.. وخطة مساعدة أوروبية بـ 118 مليون يورو لفلسطين

وحذّرت الأمم المتحدة من خطر مجاعة في قطاع غزة حيث يستمر القصف الإسرائيلي الجمعة في الوقت الذي يحاول مجلس الأمن الدولي التوصل إلى قرار يسمح بزيادة المساعدة الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

وأرجأ مجلس الأمن الدولي مجدّدا التصويت على مشروع قرار يهدف إلى تحسين الوضع الإنساني في غزة، بعدما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروعَي قرار خلال الأسابيع الأخيرة.

وأتى ذلك التأجيل الجديد بعدما أعلنت الولايات المتّحدة أنّها مستعدّة لتأييد النسخة الأخيرة من مشروع القرار والتي تدعو إلى اتّخاذ “إجراءات عاجلة” لتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، لكن من دون المطالبة بوقف فوري للأعمال القتالية بين إسرائيل وحركة حماس.