منذ هجوم حماس يتعرض قطاع غزة لقصف عنيف خلّف آلاف القتلى والجرحى

أدى الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي الموسع في جنوب غزة إلى نزوح عشرات الآلاف من الفلسطينيين وتفاقم الظروف الإنسانية المتردية في القطاع، حيث يمنع القتال توزيع الغذاء والماء والدواء خارج جزء صغير من جنوب غزة، وبسبب أوامر الإخلاء العسكرية الجديدة يحتشد السكان في منطقة أصغر من أي وقت مضى في الجنوب.

وقالت الأمم المتحدة إن 1.87 مليون شخص – أي أكثر من 80% من سكان غزة – طردوا من منازلهم منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس، والتي اندلعت بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل.

ضمن فقرة الرأي رأيكم سألنا المتابعين على مواقع التواصل: “بعد شهرين من حرب غزة، لو كان قرار هجوم حماس في السابع من أكتوبر يعود لك هل كنت ستوافق على تنفيذ عملية طوفان الأقصى؟

76 بالمئة صوتوا لـ “نعم”
24 بالمئة قالوا “لا”

تعليقاً على النتيجة قال الناطق باسم الأونروا في الضفة الغربية كاظم أبو خلف: “نحن نتحدث عن حصار لهذا القطاع من قبل قوة يعرفها المجتمع الدولي بأنها قوة محتلة”.

وتابع في حواره مع “ستديو أخبار الآن” أن: “مسألة حرب كل فترة على غزة أو عمليات عسكرية في الضفة الغربية لا أراها تجدي نفعاً”.

الرأي رأيكم | هل كنت توافق على هجوم حماس لو كان القرار لك؟

وأكد أن “هناك حاجة ملحة للبحث في أصل المشكلة وإذا لم يكن هناك حل سياسي يرضى عنه الطرفان فنحن ندور في حلقة مفرغة”.

لم يختلف المشهد كثيرًا في بداية الشهر الثالث لـ “الحرب الإسرائيلية” على قطاع غزة عن باقي أيام الحرب التي بدأت منذ السابع من أكتوبر 2023؛ تواصل سقوط القتلى والقصف العشوائي والمكثّف لمنازل المواطنين لا زال مستمرا.

وفي ظل استمرار الحرب على غزة، ارتفعت حصيلة القتلى إلى أكثر من 17 ألف قتيل، من بينهم أكثر من 1240 قتيلاً منذ انتهاء “الهدنة الإنسانية المؤقتة” التي حدثت مطلع الشهر الجاري.