إسرائيل تستأنف عملياتها العسكرية في قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، أنه قام بتقسيم قطاع غزة إلى “بلوكات”، تمهيدا للمراحل المقبلة من الحرب، حيث سيطلب من السكان الإخلاء خلال العمليات العسكرية حسب المناطق المرقمة، معتبرا أن حماس تستخدم سكان القطاع دروعا بشرية.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في منشور على إكس، “تمهيدا للمراحل المقبلة من الحرب ينشر جيش الدفاع خريطة مناطق الإخلاء (البلوكات) في القطاع”.

وأوضح أدرعي أنه تم تقسيم أرض القطاع إلى مناطق بحسب الأحياء المعروفة “من أجل السماح للسكان بالتوجه” لها عندما يطلب منهم ذلك.

وجاء في بيان للجيش أنه “منذ بدء الحرب يتخذ تدابير مختلفة تجنبا لإيقاع خسائر في أرواح المدنيين ويلقي منشورات على سكان غزة يوجههم من خلالها إلى إخلاء مناطق معينة تنطلق منها نشاطات إرهابية”.

وتم نشر خريطة البلوكات على موقع الجيش الإلكتروني.

استئناف القصف

واستأنفت الطائرات الحربية الإسرائيلية قصف قطاع غزة وفر المدنيون الفلسطينيون بحثا عن مأوى ودوت صفارات الإنذار في جنوب إسرائيل، الجمعة، مع استئناف الحرب بعد انهيار هدنة استمرت أسبوعا دون التوصل إلى اتفاق لتمديدها.

في ظل انهيار الهدنة.. إسرائيل تقسّم قطاع غزة إلى بلوكات

وقتل 32 شخصا منذ انتهاء الهدنة في قطاع غزة، الجمعة، وفق حصيلة جديدة لوزارة الصحة في حكومة حماس.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه “استأنف العمليات القتالية”، متهما حماس بانتهاك الهدنة أولا بإطلاق الصواريخ. وقال إن طائراته تقصف “أهدافا إرهابية”.

وقالت حماس إن إسرائيل تتحمل مسؤولية إنهاء الهدنة، واتهمتها برفض جميع العروض للإفراج عن المزيد من الرهائن المحتجزين في القطاع.

وعلى مدى 7 أيام سمحت الهدنة التي بدأت في 24 نوفمبر وتم تمديدها مرتين بتبادل عشرات الرهائن المحتجزين في غزة بمئات السجناء الفلسطينيين وتيسير دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.