حماس تعلن إطلاق سراح رهينتين بطلب من روسيا

أعلنت حركة حماس الأربعاء إطلاق سراح امرأتين روسيتين من بين الرهائن الذين تحتجزهم في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر المنصرم.

وقالت الحركة في بيان يشير الى أن الإفراج عن الروسيتين يأتي من خارج اتفاق الهدنة مع إسرائيل “استجابة لجهود الرئيس الروسي أطلقت حركة حماس اليوم الأربعاء سراح رهينتين تحملان الجنسية الروسية وتم تسليمهما للصليب الأحمر قبل قليل”.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان الرهينتان يحملان الجنسية الإسرائيلية أيضًا.

توجه أقارب الرهائن الإسرائيليين الروس الذين تحتجزهم حماس في غزة إلى موسكو هذا الأسبوع لطلب مساعدة الكرملين في إطلاق سراح أفراد أسرهم من قبل حماس.

وساعدت موسكو في إطلاق سراح روني كريفوي يوم الأحد بشكل منفصل عن اتفاق الهدنة.

في صفقة منفصلة.. حماس تعلن إطلاق امرأتين روسيتين من الرهائن

إطلاق دفعة جديدة من الرهائن

في المقابل أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الفلسطينية، يوم الأربعاء أنها سلمت عددا من الرهائن المدنيين في إطار صفقة التبادل مع إسرائيل.

يشار إلى أنه بوقت سابق، أكد مصدر إسرائيلي أن دفعة سادسة من الرهائن تضم 10 إسرائيليين وروسيتين، سيطلق سراحهم اليوم.

يأتي ذلك فيما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية الأربعاء أن بلاده “متفائلة للغاية” بإعلان تمديد الهدنة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة مجدداً خلال الساعات المقبلة.

بدورهما، قال مصدران أمنيان مصريان الأربعاء إن المفاوضين الذين يسعون لتمديد الهدنة المستمرة لستة أيام في غزة يعتقدون أن من الممكن تمديدها ليومين آخرين.

وأردفا أن عدد الرهائن المدنيين الذين تحتجزهم حماس والذين سيتم إطلاق سراحهم عند التمديد لا يزال قيد الإعداد، وفق رويترز.

كما أشارا إلى أن مفاوضات إطلاق سراح المزيد من الرهائن المدنيين تسير بشكل جيد لكن مسألة الرهائن العسكريين الذين تحتجزهم حماس تمثل عقبة.