التوعية بمخاطر الذخائر غير المنفجرة في سوريا

لعب الطفل السوري مصطفى دورًا حيويًا في إنقاذ العديد من الأرواح بعد أن تعرف على ذخائر غير منفجرة عقب تلقيه دورة توعية من قبل فريق الخوذ البيضاء.

ولاحظ مصطفى وجود جسم غريب بالقرب من منزله وأبلغ على الفور فرق الخوذ البيضاء، وتوجه فريق الذخائر غير المنفجرة إلى المكان، وأكد وجود القذيفة غير المنفجرة، وعمل على تدميرها وإنقاذ الأهالي من خطورتها.

وأوضحت المنظمة في منشور لها على إكس أنها تفتخر بجهود المدنيين والتزامهم بإرشادات السلامة، حيث تسعى الخوذ البيضاء من خلال مبادراتها التوعوية والمسحية وجهودها لإزالة المتفجرات إلى تأمين بيئة آمنة للمدنيين وخالية من كافة المخاطر.

هذا وأدرجت مؤخرا هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، المتطوعة لدى منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، العاملة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية، شمال غرب سورية، آمنة البش، ضمن قائمتها السنوية التي تضم أكثر 100 امرأة ملهمة ومؤثرة حول العالم لعام 2023.

وتضم قائمة “BBC” نساء من جميع دول العالم ضمن فئات كثيرة، منها الثقافة والتعليم والسياسة والمناصرة والعلوم والصحة والتكنولوجيا والترفيه والرياضة وغيرها، وهو ما سيساهم في التركيز على وضع النساء المؤلم في سورية خلال الحرب، ولا سيما أن البش تعد السورية الوحيدة المرشحة ضمن القائمة.

وقال المكتب الإعلامي لدى “الخوذ البيضاء” على معرفاته الرسمية إن اختيار آمنة يسلط الضوء على الجهود الجبارة التي تبذلها وزميلاتها من متطوعات “الخوذ البيضاء” والعاملات في المجال الإنساني في سورية، لتحسين حياة مجتمعاتهن في الحرب والكوارث، رغم صعوبة الظروف والتحديات التي تواجههن، مؤكداً أن آمنة اليوم هي صوت كل سيدة سورية لم تستسلم للظروف وأخذت زمام المبادرة واستطاعت القيام بمهام إنسانية عظيمة في حياتها ومجتمعها.