تحركات دولية لوقف إطلاق النار في غزة

تلقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في إطار التشاور المستمر بين الجانبين المصري والفرنسي بشأن التصعيد في قطاع غزة، حيث تبادل الرئيسان وجهات النظر بشأن التطورات الأخيرة.

واستعرض السيسي في هذا الصدد رؤية مصر بشأن ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والتوسع في إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع.

كما استعرض الجهود المصرية لاستقبال المصابين الفلسطينيين وإجلاء الرعايا الأجانب.

السيسي يستعرض مع ماكرون رؤية مصر بشأن وقف إطلاق النار في غزة 

وقد اتفق الطرفان على أهمية إيجاد حلول عاجلة للأزمة الجارية والتحرك لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية، مع تأكيد أهمية البدء في عملية سياسية شاملة بهدف الوصول إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

حرب غزة

والسبت، أعلنت حكومة حركة حماس أن 12300 شخص قتلوا في القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وبين القتلى الذين تم إحصاؤهم إلى الآن اكثر من خمسة آلاف طفل و3300 امرأة، بحسب الحكومة.

كذلك، أسفر القصف عن إصابة نحو ثلاثين ألف شخص.

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) يوم السبت إنها تلقت صورا ولقطات “مروعة” لعشرات القتلى والجرحى في هجوم على مدرسة تابعة للأونروا في شمال غزة.

ودان المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني السبت الغارات “المروعة” على مدارس للمنظمة في قطاع غزة تؤوي نازحين جراء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال لازاريني على منصة التواصل الاجتماعي X “إن هذه الهجمات لا يمكن أن تصبح شائعة، بل يجب أن تتوقف. وقف إطلاق النار الإنساني لا يمكن أن ينتظر أكثر من ذلك”.