مسيرة لدكاترة متعطلون عن العمل في تونس.. وهذه هي مطالبهم

سينفذ الدكاترة المعطلون عن العمل، السبت 25 نوفمبر تشرين الثاني، مسيرةً مشيًا على الأقدام، تنطلق من سوسة إلى العاصمة تونس، وصولاً إلى مقر رئاسة الحكومة بالقصبة، احتجاجًا على تواصل تهميشهم، وفق تقديرهم.

وقالت المتحصلة على شهادة الدكتوراة وإحدى الفاعلات ضمن المجموعة، مريم الدزيري، إن حوالي 7 آلاف دكتور معطّل عن العمل سيُشارك في مسيرة الأقدام الحافية التي ستنطلق يوم السبت 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 من أمام كلية الحقوق بسوسة، على أن يصلوا إلى ساحة الحكومة بالقصبة يوم 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

وأكدت الدزيري، أن مسيرة الأقدام الحافية هي بمثابة حركة غضب على وضع الدكاترة المعطلين وتهميشهم.

وأشارت إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أغلقت باب الانتداب أمام الدكاترة الباحثين لمدة 5 سنوات، مما تسبب في ارتفاع أعداد الدكاترة المعطلين، وفقها.

وتابعت قائلة: “بعد ذلك فتحت الوزارة باب الانتداب ولكنها استغنت عن مناظرة المساعدين والتي كانت المنفذ الوحيد بالنسبة للدكاترة الباحثين للدخول إلى الجامعة التونسية”.

بأقدام عارية.. دكاترة يعانون البطالة يخرجون في مسيرة بتونس

كما أكدت مريم الدزيري، أن الوزارة فتحت الباب لأشخاص لا يملكون شهادات دكتوراة للعمل داخل الجامعات التونسيّة، مؤكدةً وجود 2147 أستاذ تعليم ثانوي وخبراء وحرفيين يدرسون في الجامعات، وفقها.

أما عن أهداف التحرك، فقد ذكر الدكاترة المعطلون عن العمل، في صفحتهم على فيسبوك، أنها التالية: تعرية سياسة التدريس الموازي بالجامعة التونسية ومساهمته في بطالة حاملي شهائد الدكتوراة والمطالبة بقانون استثنائي لانتداب الدكاترة المقصيين عن العمل.

هذا وأعلن المعهد التونسي للإحصاء، أنّ نسبة البطالة في تونس ارتفعت إلى 15.8% خلال الثلاثي الثالث من سنة 2023 مقابل 15,6% في الثلاثي الثاني من هذه السنة و15,3% في الثلاثي الثالث من سنة 2022.

وذكر معهد الإحصاء في بلاغه حول مؤشرات التشغيل والبطالة للثلاثي الثالث من سنة 2023، أنّ عدد العاطلين عن العمل في الثلاثي الثالث من سنة 2023 استقر في حدود 638,1 ألفًا، مستدركًا أنه على الرغم من هذا الاستقرار ونظرًا لتراجع عدد السكان النشيطين، ارتفعت نسبة البطالة خلال هذا الثلاثي الثالث لتبلغ 15,8% وارتفعت نسبة البطالة لدى الرجال لتبلغ 13,4% مقابل 13,2% خلال الثلاثي الثاني، وبالنسبة للنساء ارتفعت نسبة البطالة لتبلغ 21,7% خلال الثلاثي الثالث من سنة 2023 مقابل 21,1% في الثلاثي الثاني من نفس السنة.