الكاف يكشف عن قائمة المرشحات لأفضل لاعبة لسنة 2023 في القارة السمراء

كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف)، الثلاثاء، عن قائمة تضم ثلاثين مرشحة لجائزة أفضل لاعبة عام 2023 في القارة السمراء، والتي تضمنت ست لاعبات مغاربيات، خمسة من المغرب وواحدة من تونس.

وذكر الاتحاد الأفريقي في بيان على موقعه الرسمي، أن لجنة تتكون من الخبراء الفنيين للكاف و”أساطير” الكرة الأفريقية وممثلي وسائل الإعلام قررت اختيار المرشحات مع الأخذ بعين الاعتبار أداءهن على جميع المستويات في الفترة من ديسمبر 2022 إلى نوفمبر 2023.

وضمت القائمة الأولية لأفضل لاعبة في القارة الأفريقية 30 مرشحة، بينهن 5 لاعبات مغربيات، وذلك بعد الإنجاز التاريخي الذي حققته “لبؤات الأطلس” بوصولهن إلى ثمن نهائي كأس العالم للسيدات 2023 في أول مشاركة لهن في هذه البطولة العالمية.

تونسية و8 مغربيات مرشحات لجوائز الكاف لأفضل اللاعبات في قارة إفريقيا

واللاعبات المغربيات اللائي تضمنتهن القائمة هن أنيسة لحمري (ليفانتي لاس بلاناس الإسباني)، ابتسام الجريدي (الأهلي السعودي)، فاطمة تاغناوت وغزلان شباك وخديجة الرميشي (الجيش الملكي المغربي).

كما ضمت القائمة اللاعبة التونسية صابرين اللوزي التي تلعب في صفوف نادي إكسلسيور الهولندي.

من جهة أخرى، أوضح الاتحاد الأفريقي في بيانه، أنه “كما هو الحال في فئة الرجال سيتم تكريم أفضل حارسة مرمى لأول مرة للاحتفال بالجهود البطولية التي تبذلها في الحراسة”، وذلك في حفل توزيع جوائز الكاف الذي سيقام في مدينة مراكش المغربية في 11 ديسمبر المقبل.

تونسية و8 مغربيات مرشحات لجوائز الكاف لأفضل اللاعبات في قارة إفريقيا

وتتنافس على هذه الجائزة 10 مرشحات من بينهن المغربيتان إيمان عبد الأحد (حارسة مرمى نادي سبورتينغ البيضاوي)، وخديجة الرميشي (حارسة مرمى نادي الجيش الملكي).

 

وتضمنت قائمة أفضل لاعبة في الأندية، ثلاث مغربيات من أصل 10 مرشحات، وهن عزيزة الرباح وفاطمة تاغناوت وغزلان شباك واللائي يلعبن جميعا في نادي الجيش الملكي.

وتتنافس المغربية نسرين الشاد لاعبة المنتخب المغربي النسوي ونادي ليل الفرنسي على جائزة أفضل لاعبة شابة والتي تقتصر على اللاعبات تحت سن 21 عاما، بينما ضمت قائمة “مدرب العام للسيدات” 10 مرشحين من بينهم مدرب المنتخب المغربي النسوي السابق الفرنسي رينالد بيدروس، والمغربيان مهدي القشوري (سبورتينغ البيضاوي) ومحمد أمين عليوة (الجيش الملكي).