حركة الجهاد تبث شريط فيديو لرهينتين تؤكد احتجازهما في غزة

بثت حركة الجهاد الخميس شريط فيديو لامرأة وفتى قالت إنهما من ضمن الرهائن الذين تحتجزهم في قطاع غزة، مؤكدة استعدادها للإفراج عنهم في حال توافرت “الشروط الملائمة ميدانيا وأمنيا”.

وقال أبو حمزة، المتحدث باسم سرايا القدس الجناح العسكري للحركة، في شريط مصوّر إن الحركة مستعدة للإفراج عن السيدة السبعينية والفتى البالغ 13 عاما “لأسباب انسانية وصحية”.

https://twitter.com/alhaarb99/status/1722673012082651337

ودان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ريتشارد هيشت الخميس الفيديو الذي بثته الجهاد معتبرا أنه “إرهاب نفسي”.

وتحتجز حماس نحو 240 رهينة بين إسرائيليين وأجانب، وفق السلطات الإسرائيلية.

لا وقف لإطلاق النار

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو جدد الأربعاء رفضه وقف إطلاق النار ما لم يتم الإفراج عن الرهائن،

وقال “أريد أن أنفي أي نوع من الشائعات التي تصلنا من كل الجهات، لأكرر بوضوح أمرا واحدا: لن يكون هناك وقف لإطلاق النار من دون الإفراج عن رهائننا. وكل ما عدا ذلك لا طائل منه”.

"الجهاد" تبث شريط فيديو لرهينتين إسرائيليتين وتل أبيب تعتبره "إرهاباً نفسياً"

وأعلن البيت الأبيض الخميس أن إسرائيل وافقت على تنفيذ “هدن” يومية لأربع ساعات في شمال غزة للسماح للسكان بالتوجه جنوبا في ظل الحرب بين الدولة العبرية وحركة حماس، مع استبعاد الرئيس الأمريكي جو بادين أي إمكانية لوقف لإطلاق النار بشكل كامل.

 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي للصحافيين “ستبدأ إسرائيل بتنفيذ هدن لمدة أربع ساعات في مناطق بشمال غزة كل يوم، مع الاعلان عنها مسبقا قبل ثلاث ساعات”.

أضاف “أبلَغنا الاسرائيليون إنه لن تكون هناك عمليات عسكرية في تلك المناطق خلال فترة الهدن (وأن) هذه العملية تبدأ اليوم”.

بدأت الحرب بعدما نفذ مقاتلو حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الهجوم الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل، أسفر عن مقتل 1400 شخص في معظمهم من المدنيين وقضت غالبيتهم في اليوم للهجوم، واحتجاز نحو 240 رهينة، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

وردت إسرائيل بقصف متواصل وعمليات برية في غزة، ما أسفر عن مقتل ما يقرب من 10600 شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة في القطاع الذي تسيطر عليه حماس.