على الرغم من إنكار خامنئي دعم حماس.. هنية يزور إيران

زار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إيران، والتقى بالمرشد الإيراني علي خامنئي. فيما كتبت وكالة “إرنا” الإيرانية أن “رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قدم تقريرا عن آخر التطورات في غزة خلال هذا اللقاء”.

وأكد مكتب المرشد الإيراني، اليوم الأحد زيارة هنية والوفد المرافق له لإيران ولقاءه مع خامنئي، وعقد هذا الاجتماع في الوقت الذي تنخرط فيه حماس وإسرائيل في حالة حرب في غزة.

ونشر مكتب المرشد الإيراني صورا للاجتماع، وكتب أن “رئيس المكتب السياسي لحماس قدم تقريرا عن آخر التطورات في غزة، وأيضا التطورات في الضفة الغربية”.

ووفقا لهذا التقرير، أكد خامنئي أيضا على سياسة النظام الإيراني الدائمة المتمثلة في دعم “قوى المقاومة الفلسطينية”، كما شدد خامنئي على “ضرورة التحرك الجاد من قبل الدول الإسلامية والمنظمات الدولية والدعم الشامل والعملي من الحكومات الإسلامية لشعب غزة”.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان قد قال يوم الجمعة إن الفصائل الفلسطينية ومختلف الفصائل في المنطقة جاهزة لمواجهة أي سيناريو مع إسرائيل.

وأشار في اتصال هاتفي مع نظيره السوري فيصل مقداد إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة تتحملان مسؤولية التصعيد في غزة وتبعاته.

زعيم حماس يلتقي بالمرشد الإيراني علي خامنئي

وتأتي الزيارة على الرغم من إنكار المرشد الإيراني علي خامنئي تورط بلاده في هجوم حركة حماس على إسرائيل، كما نفى في الأيام الأخيرة أيضًا “محاولة” النظام الإيراني التدخل في المظاهرات ببعض الدول الغربية لدعم الفلسطينيين.

وعلى الرغم من تقارير بعض وسائل الإعلام الغربية حول احتمال لعب النظام الإيراني دورا في هجوم حماس، فقد نفى خامنئي ذلك في وقت سابق.

كما قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، يوم الجمعة الماضية، في أول كلمة له بعد بدء الحرب بين إسرائيل وحماس، إن “قرار حماس بمهاجمة إسرائيل في الـ 7 من أكتوبر كان فلسطينيا بالكامل.