الخارجية السعودية: عدم إقالة الوزير من الحكومة فوراً والاكتفاء بتجميد عضويته تعكس قمة الاستهتار

أدانت المملكة العربية السعودية بأشد العبارات التصريحات المتطرفة الصادرة من وزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بشأن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة المحاصر، والتي تظهر تغلغل التطرف والوحشية لدى أعضاء في الحكومة الإسرائيلية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها :” إن عدم إقالة الوزير من الحكومة فوراً والاكتفاء بتجميد عضويته تعكس قمة الاستهتار بجميع المعايير والقيم الإنسانية والأخلاقية والدينية والقانونية لدى الحكومة الإسرائيلية”.

بعد تصريحات وزير إسرائيلي بـ"إلقاء قنبلة نووية على غزة".. تعرف على ردود الفعل الدولية

إسقاط قنبلة ذرية على غزة

والأحد، قال وزير إسرائيلي يميني، إن “أحد خيارات إسرائيل في الحرب على غزة، هو إسقاط قنبلة ذرية” على القطاع الفلسطيني.

وردا على سؤال في مقابلة مع راديو “كول بيراما” عما “إذا كان ينبغي إسقاط قنبلة ذرية على القطاع”، قال وزير التراث الإسرائيلي، عميحاي إلياهو: “هذا أحد الاحتمالات”، حسبما نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وينتمي إلياهو إلى حزب “القوة اليهودية”، الذي ينتمي إليه أيضا وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، وهو الحزب الذي يؤيد بناء المستوطنات واستعادة السيطرة على أراضي القطاع.

بعد تصريحات وزير إسرائيلي بـ"إلقاء قنبلة نووية على غزة".. تعرف على ردود الفعل الدولية

التعليق الإسرائيلي

وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تعليق مشاركة وزير التراث أميخاي إلياهو في اجتماعات الحكومة “حتى إشعار آخر” الأحد بعد تصريح أيد فيه إلقاء قنبلة نووية على غزة.

وعلّق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، على تصريحات وزير التراث، قائلا إن كلامه “منفصل عن الواقع”.

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية، أن نتانياهو علق حضور الوزير لاجتماعات الحكومة حتى إشعار آخر، في أعقاب تلك التصريحات.

بعد تصريحات وزير إسرائيلي بـ"إلقاء قنبلة نووية على غزة".. تعرف على ردود الفعل الدولية

من جانبه، شن زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، هجوما حادا على إلياهو، قائلا إن تصريحه “صادم ومجنون وصدر عن وزير غير مسؤول”.

وتابع: “وجود المتطرفين في الحكومة يعرضنا للخطر، وعلى نتانياهو إقالة وزير التراث”.

الأردن

من جانبه، أدان الأردن “التصريحات العنصرية والتحريضية والاستفزازية” للوزير واعتبرها “دعوة إلى الإبادة الجماعية وجريمة كراهية لا يمكن السكوت عنها”.

الجامعة العربية

إلى ذلك، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن تصريحات الوزير الإسرائيلي “تكرس النظرة العنصرية المقيتة للإسرائيليين تجاه الشعب الفلسطيني”.

وقال أبو الغيط عبر حسابه الرسمي على منصة إكس إن تلك التصريحات “كاشفة” واعتراف بامتلاك إسرائيل للسلاح النووي.

هجوم حماس

واندلعت الحرب بعد أن شنت حركة حماس، هجوما مفاجئا يوم 7 أكتوبر على إسرائيل، قتل خلاله أكثر من 1400 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، سقطوا في اليوم الأول من الهجوم.

بعد تصريحات وزير إسرائيلي بـ"إلقاء قنبلة نووية على غزة".. تعرف على ردود الفعل الدولية

وترد إسرائيل على هجوم حماس منذ نحو شهر بقصف متواصل على غزة، أسفر عن مقتل نحو 9500 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق آخر حصيلة لسلطات القطاع الصحية.