أول تصريح من الرئيس التونسي قيس سعيد عن فرار مجموعة من الإرهابيين من السجن

تعليقا على فرار خمسة إرهابيين من سجن المرناقية صرح رئيس تونس، قيس سعيّد “هي عملية تهريب وليس فرارا تمّ الإعداد لها منذ أشهر” واعتبر سعيد أنّ الصور التي تم نشرها لا علاقة لها بالواقع وما كان لها أن تنشر أصلا، تهدف إلى تحويل وجهة الأبحاث تصريحات رئيس الدولة.

وأعلنت وزارة الداخلية أنّ خمسة عناصر إرهابية فروا فجر الثلاثاء من سجن المدني بالمرناقية وهم أحمد المالكي المكنى بـ ”الصومالي”، وعامر البلعزي ورائد التواتي وعلاء غزواني ونادر الغانمي.

ويذكر أنّ هؤلاء مورطون في عمليات إرهابية خطيرة منها جريمتي اغتيال محمد البراهمي في 25 يوليو 2013 وشكري بلعيد في 6 فبراير 2013.

ويشار إلى أنّ الصومالي يقضي عقوبة بالسجن لـ 24 عاما بعد إدانته في أحداث روّاد التي تعود إلى فيفري 2014، عندما عمدت مجموعة إرهابية، متحصّنة داخل منزل في الجهة إلى الاشتباك المسلّح مع قوات الأمن التونسي، أسفرت عن مقتل 7 إرهابيين من بينهم الإرهابي الخطير كمال القضقاضي الذي تورط في اغتيال الشهيد شكرى بلعيد.

ماذا قال قيس سعيد عن فرار عناصر إرهابية من السجن في تونس؟

وأدين في الأحداث نفسها أربعة آخرين، الأول بثلاث سنوات والثاني بسبع سنوات والثالث بثماني سنوات إضافة إلى الحكم بسنتي سجن ضد متهم كان في حالة سراح من أجل عدم الإشعار ويُذكر أنّ “الصومالي” موجود على قائمة المتهمين الرئيسيين في اغتيال السياسي الشهيد محمد البراهمى، في 25 يوليو 2013 أمام منزله بجهة حيّ الغزالة من ولاية أريانة.

أثارت حادثة فرار 5 إرهابيين خطرين من سجن المرناقية في تونس جدلا كبيرا وخوفا أكبر في تونس بعد أن أعلنت وزارة الداخلية التونسية الثلاثاء 31 أكتوبر/ تشرين الثاني 2023، عن فرار 5 عناصر إرهابية، من بينهم “متهمين في عملية اغتيال محمد البراهمي وشكري بلعيد وعناصر أخرى من أخطر الإرهابيين“.

هذا وعلقت أحزاب تونسية على هذه الحادثة وقالت، إنّه لا يمكن الحديث عن “هرب” المساجين قبل استكمال الأبحاث، لافتة إلى أنّ فرضية “تهريبهم” تبقى مطروحة بقوّة، وفق تقديرها إذ وقد أكد حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد (شق منجي الرحوي)، من جهته، على أن تونس “لا تزال تعيش تحت تهديدات الخلايا الإرهابية” وفق نص البيان.

وورد في بيان الحزب أنه “يُعتقد أن الأمر قد لا يكون متعلقًا بمجرد هروب بل بعملية تهريب كبيرة تكشف مدى اختراق المجموعات الإرهابية لبعض أجهزة الدولة وتورط وتواطؤ البعض الآخر معها”.