تنسيق تونسي مصري لنقل الأطباء المتطوعين إلى المستشفيات الميدانية لعلاج مصابي غزة

أعلنت وزارة الصحة عن وضع مستشفى ميداني مخصص لاستقبال الجرحى من مصابي القصف على غزة بطاقة استيعابية تقدر بـ120 سريراً وانطلقت هيئة الأطباء التونسيين في تسجيل أسماء الأطباء المتطوعين من اختصاصات متعددة، أعربوا عن استعدادهم للتنقل لتقديم المساعدة الطبية في المستشفيات الميدانية بالتنسيق بين الهلال الأحمر التونسي ونظيره المصري.

وصرح المتحدث باسم هيئة عمادة الأطباء التونسيين، نزار العذاري، إنّ “أطباء تونسيين في اختصاصات متعددة مستعدون للتنقل إلى مصر من أجل علاج الجرحى الفلسطينيين الذين يتم نقلهم من غزة”.

وحول استقبال مصابين فلسطينيين في المستشفيات والمصحات الخاصة التونسية قال العذاري إن “الأطباء والمؤسسات الصحية التونسية جاهزة لذلك، غير أن الأمر يبقى بيد السلطات الرسمية التي تتولى تنسيق عمليات نقلهم”.

بطاقة 120 سريرًا.. الصحة التونسية تخصص مستشفى ميداني لعلاج الجرحى في غزة

وأضاف “هيئة عمادة الأطباء التونسيين تتابع المستجدات الميدانية من الناحية الصحية وهي على أهبة الاستعداد لمختلف أشكال التدخل التي سيتم تنسيقها بعد بدء عبور سيارات الإسعاف من معبر رفح في إلى قطاع غزة لنقل عدد من المصابين الفلسطينيين لتلقى العلاج” .

وكانت هيئة عمادة الأطباء التونسيين قد أعلنت منذ 12 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي استعدادها الكامل لإرسال مساعدات وفرق طبية للإغاثة والعمل الطبي إلى الشعب الفلسطيني، وذلك بالتنسيق مع المنظمات الدولية للإحاطة بالجرحى قصد معاضدة جهود الفرق الطبية الموجودة على الميدان.

وأمس، عاين وزير الصحة، علي المرابط، المستشفى الميداني بالياسمينات من محافظة بن عروس، ومدى جاهزية هذا المرفق الطبي وجميع الخدمات التي يوفرها، وذلك استعداداً لإمكانية استقبال الجرحى من الشعب الفلسطيني في الفترة المقبلة حسب ما نشرته الوزارة على صفحتها في “فيسبوك”.

هذا وقالت حكومة حركة حماس إن 195 فلسطينيا على الأقل قتلوا في الهجمات الإسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين وهي ضربات تقول إسرائيل إنها قتلت قياديين في الحركة.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة حماس، الخميس، إن 195 فلسطينيا على الأقل قتلوا على مدار يومين في جباليا، فيما لا يزال هناك 120 مفقودا تحت الأنقاض. وأضافت في بيان أن 777 شخصا قد أصيبوا على الأقل.