غارات إسرائيلية مكثفة على قطاع غزة ومساعدات إضافية تدخل من مصر

شنّت إسرائيل غارات مكثّفة على قطاع غزة بين ليل الأحد وصباح الإثنين بعد أكثر من أسبوعين على اندلاع حرب بينها وبين حركة حماس، وسط ارتفاع ضخم في حصيلة القتلى، بينما عبرت قافلة مساعدات جديدة من مصر إلى القطاع المحاصر والذي يحتاج إلى “مساعدات أكثر وأسرع”، وفق المنظمات الدولية.

حرب غزة.. أكثر من 5000 قتيل إلى الآن والمساعدات "غير كافية"

الدخان والحطام يتصاعد فوق شمال قطاع غزة بعد غارة إسرائيلية. (أ ف ب)

وتواصل إسرائيل التحضير لهجوم بري أكدت أن هدفه “القضاء” على حركة حماس التي تسيطر على غزة منذ العام 2007، في وقت تحذّر أطراف دولية وإقليمية من اتساع نطاق النزاع.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس قبل قليل أن حصيلة القتلى في القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ بدء الحرب تخطت الخمسة آلاف قتيل، معظمهم مدنيون، وبينهم 2055 طفلا.

وكان قصف مكثف استهدف مناطق مختلفة في قطاع غزة خلال الليلة الماضية وحتى صباح الاثنين، ما أوقع سبعين قتيلا، وفق المكتب الإعلامي الحكومي لحماس.

وبين هؤلاء 17 شخصا من عائلة واحدة قتلوا في غارة جوية في جباليا في شمال القطاع.

وشنت حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر هجوما على إسرائيل هو الأعنف في تاريخ الدولة الإسرائيلية وقتل فيه أكثر من 1400 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول لهجوم الحركة، حسب السلطات الإسرائيلية.

ووفق آخر الأرقام الصادرة عن الجيش الإسرائيلي الإثنين، اقتادت الحركة معها 222 شخصا رهائن وبينهم أجانب.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان الإثنين أنه ضرب “أكثر من 320 هدفا عسكريا في قطاع غزة” خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بينها “أنفاق تضم إرهابيي حماس، وعشرات من مراكز قيادة العمليات (…) وإرهابيي (حركة) الجهاد ومجمعات عسكرية ونقاط مراقبة”.

حرب غزة.. أكثر من 5000 قتيل إلى الآن والمساعدات "غير كافية"

مساعدات جديدة

وأفاد مكتب الإعلام الحكومي الأحد عن تضرر 165 ألف وحدة سكنية جراء القصف الإسرائيلي، مشيرا إلى أن ذلك يمثّل 50 بالمئة من إجمالي الوحدات السكنية في القطاع.

كما أكد أن 20 ألف وحدة أخرى دمّرت بالكامل أو باتت غير صالحة للسكن.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أحد جنوده وإصابة ثلاثة آخرين لدى توغل دبابة وعربة عائدتين له في جنوب القطاع في محيط كيبوتس كيسوفيم قبالة خانيونس في قطاع غزة، مشيرا إلى أنهما أصيبتا بصاروخ مضاد للدروع.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس من جهتها، أنها نصبت “كمينا محكما” شرق خانيونس لدورية مدرعة “بعد عبورها السياج لعدة أمتار”، وأن عناصرها اشتبكوا “مع القوة المتسللة فدمروا جرافتين ودبابة وأجبروها على الانسحاب”.

ومع تواصل الحرب، يزداد الوضع صعوبة في القطاع الذي يبلغ عدد سكانه 2,4 مليون نسمة.

وشدّدت إسرائيل حصارها على القطاع منذ بدء الحرب، وقطعت إمدادات المياه والكهرباء والوقود والغذاء. ودخلت الإثنين قافلة مساعدات ثالثة عبر معبر رفح الحدودي من مصر.

وقال مسؤول في منظمة الهلال الأحمر المصري الاثنين لوكالة فرانس برس إن قافلة “تضم 20 شاحنة وتتبع التحالف الوطني للعمل التنموي”، وهو تحالف مصري يضم العديد من جمعيات واتحادات العمل الأهلي، عبرت إلى غزة.

حرب غزة.. أكثر من 5000 قتيل إلى الآن والمساعدات "غير كافية"

متطوعون مصريون يتجمعون بجوار شاحنة تحمل مساعدات إنسانية أثناء مرورها عبر معبر رفح من الجانب المصري. (رويترز)

وتضاف هذه القافلة إلى 34 شاحنة على الأقل دخلت القطاع يومي السبت والأحد.

وتتحدث الأمم المتحدة عن وضع كارثي في غزة، مشيرة إلى نزوح 1,4 مليون شخص على الأقل منذ بدء الحرب.

حرب غزة.. أكثر من 5000 قتيل إلى الآن والمساعدات "غير كافية"

عمال الهلال الأحمر يفرزون المساعدات قبل توزيعها على الفلسطينيين، مع استمرار الصراع بين إسرائيل وحماس، في خان يونس بجنوب قطاع غزة. (رويترز)

وطالب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الإثنين بتوفير مساعدات إضافية وبشكل أسرع إلى غزة.

وقال قبيل اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء “المهم هو مساعدات أكثر وأسرع، وخصوصا إدخال المواد الأساسية التي يمكنها أن تعيد توفير المياه والكهرباء”.

وأضاف “شخصيا، أرى أن هدنة إنسانية هي ضرورية للسماح بتوزيع المساعدات الإنسانية”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي زار إسرائيل الأربعاء للتضامن معها بعد هجوم حماس، أعلن موافقة إسرائيل على بدء إدخال مساعدات عبر رفح، وهو المنفذ البري الوحيد للقطاع إلى الخارج غير الخاضع للسيطرة الإسرائيلية.

والأحد، أعلن البيت الأبيض أن بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو توافقا على أن المساعدات “ستستمر بالتدفق” إلى قطاع غزة.

حرب غزة.. أكثر من 5000 قتيل إلى الآن والمساعدات "غير كافية"

الرئيس الأمريكي خلال زيارته لإسرائيل. (رويترز)

وأجرى بايدن مباحثات مع قادة كندا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي سيقوم الثلاثاء بزيارة لإسرائيل.

وقال البيت الأبيض إن بايدن أجرى أيضا مباحثات منفصلة مع البابا فرنسيس ونتانياهو، مشيرا إلى أن “القادة أكدوا مجددا دعمهم لإسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب ودعوا إلى التقيّد بالقانون الإنساني الدولي بما في ذلك حماية المدنيين”.

حرب محتملة في الشمال

وتواصل إسرائيل الاستعداد لهجوم بري على قطاع غزة بعدما حشدت عشرات الآلاف من قواتها وجنود الاحتياط على حدوده.

وقد تعهدت “القضاء” على حماس المصنفة “إرهابية” من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

ونقل بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية عن الوزير يوآف غالانت قوله لجنود في قاعدة جوية “يجب أن تكون هذه الحرب الأخيرة في غزة. لسبب بسيط هو أنه لن يكون هناك وجود لحماس بعدها”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي محمد اشتيه الاثنين “ما نسمعه على لسان قادة دولة إسرائيل، من تحضير لاجتياح بري يعني الاستمرار في ارتكاب جرائم جديدة، وفضائع وتهجير قسري”.

ودان “المواقف التي تشكّل رخصة قتل، وغطاء سياسيا لارتكاب مجازر ودمار لغزة وأهلها”، معتبر أن ما تقوم به إسرائيل “حرب إبادة جماعية”.

وخلال الأيام الماضية، أعلنت الولايات المتحدة تعزيز انتشارها العسكري في المنطقة لردع أطراف أخرى عن الدخول على خط النزاع الراهن، خصوصا إيران وحليفها الأبرز حزب الله اللبناني.

حرب غزة.. أكثر من 5000 قتيل إلى الآن والمساعدات "غير كافية"

وأكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الأحد أن بلاده التي أرسلت حاملتي طائرات إلى الشرق الأوسط، لن تتردد “في التحرك” اذا استهدفت مصالحها.

وأتبع: “هذه التدابير ستعزز جهود الردع الإقليمي وستعزز حماية القوات الأمريكية في المنطقة وتساهم في الدفاع عن إسرائيل”.

ويثير احتمال الهجوم البري مخاوف من اتساع رقعة النزاع في الشرق الأوسط.

ونشرت إسرائيل قوات وعتادا عسكريا كثيفا عند حدودها الشمالية مع لبنان.

ومنذ بدء الحرب الأخيرة، يتكرر القصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني، مع تواصل إجلاء سكان مناطق حدودية إسرائيلية، وفرار سكان من قرى حدودية لبنانية.

وأعلن الجيش ليل الأحد استهداف “خليتيْن إرهابيتيْن لحزب الله” على الحدود قبل “تنفيذيهما عملية الرمي” الصاروخي في اتجاه إسرائيل.

ومنذ السابع من تشرين الأول/اكتوبر، قتل 36 شخصا في الجانب اللبناني معظمهم مقاتلون، إضافة إلى مدنيين بينهم مصور صحافي في وكالة رويترز. وتحدث الجيش الإسرائيلي عن أربعة قتلى هم ثلاثة جنود ومدني.

وحذر نتانياهو الأحد من أن حزب الله “سيرتكب أكبر خطأ في حياته” إذا قرّر الدخول في حرب ضد إسرائيل.

في الضفة الغربية المحتلة، قتل 95 فلسطينيا على الأقل بأيدي قوات إسرائيلية أو مستوطنين منذ اندلاع الحرب وخلال مواجهات حصل فيها إطلاق نار من الجانبين، وفق وزارة الصحة في رام الله التابعة للسلطة الفلسطينية.