ردود الفعل على دعوة إسرائيل لاخلاء شمال غزة

توالت ردود الفعل والانتقادات الدولية والأممية لإنذار الجيش الإٍسرائيلي لسكان غزة بإخلاء المدينة خلال 24 ساعة، وحذرت الأمم المتحدة من “تداعيات إنسانية مدمرة” لهكذا خطوة.

وقد دعا الجيش الإسرائيلي صباح الجمعة “كافة سكان مدينة غزة الى إخلاء منازلهم والتوجه جنوبًا من أجل حماية أنفسهم والتواجد جنوب وادي غزة”.

انتقادات واسعة لطلب إسرائيل إخلاء شمال غزة خلال 24 ساعة

يفر الفلسطينيون إلى مناطق أكثر أمانًا في أعقاب الغارات الجوية الإسرائيلية. غيتي

في ما يلي أبرز ردود الفعل:

السلطة الفلسطينية

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس “رفضه الكامل” لتهجير السكان من غزة، محذرا من “نكبة ثانية”. وشدد عباس “على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على أبناء شعبنا بشكل فوري، وحمايتهم، والرفض الكامل لتهجير أبناء شعبنا من قطاع غزة، لأن ذلك سيكون بمثابة نكبة ثانية لشعبنا”.

انتقادات واسعة لطلب إسرائيل إخلاء شمال غزة خلال 24 ساعة

فلسطينيون يفرون من منازلهم متجهين نحو الجزء الجنوبي من قطاع غزة بعد دعوة إسرائيل لأكثر من مليون مدني في شمال غزة للتحرك جنوبا. رويترز

مصر

حذرت وزارة الخارجية المصرية الجمعة من دعوة الجيش الإسرائيلي لمغادرة أكثر من مليون من سكان قطاع غزة منازلهم والتوجه جنوبا،

وقالت في بيان، إن هذا الإجراء سيشكل “مخالفة جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، وسوف يعرض حياة أكثر من مليون مواطن فلسطيني وأسرهم لمخاطر البقاء في العراء دون مأوى، في مواجهة ظروف إنسانية وأمنية خطيرة.

انتقادات واسعة لطلب إسرائيل إخلاء شمال غزة خلال 24 ساعة

مواطنون في طريقهم لمغادرة غزة إلى المناطق الجنوبية. غيتي

من جهته قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس إن سكان قطاع غزة يجب أن يبقوا “صامدين ومتواجدين على أرضهم”.

وجاء تصريحه قبل دعوة الجيش الإسرائيلي سكان شمال غزة للتوجه إلى جنوب القطاع، ومع تزايد الدعوات لمصر للسماح بمرور آمن للمدنيين الفارين من قطاع غزة.

السعودية

أكدت السعودية رفضها القاطع لدعوات “التهجير القسري” للفلسطينيين من قطاع غزة، وأدانت استمرار استهداف “المدنيين العُزل” في القطاع، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية الجمعة.

الأردن

حذّر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني من “أية محاولة لتهجير الفلسطينيين من جميع الأراضي الفلسطينية أو التسبب في نزوحهم”، مؤكدا ضرورة “عدم ترحيل الأزمة إلى دول الجوار ومفاقمة قضية اللاجئين”، وفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي.

وحذر الملك كذلك من “انتهاج سياسة العقاب الجماعي تجاه سكان قطاع غزة”، مؤكدا “ضرورة حماية المدنيين الأبرياء من الجانبين، انسجاما مع القيم الإنسانية المشتركة والقانون الدولي والقانون الدولي الإنسان”.

انتقادات واسعة لطلب إسرائيل إخلاء شمال غزة خلال 24 ساعة

فلسطينيون يفرون من منازلهم متجهين نحو الجزء الجنوبي من قطاع غزة. رويترز

الجامعة العربية

رأى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن مطالبة إسرائيل لسكان شمال قطاع غزة بالانتقال إلى جنوبه يعد “جريمة حرب جديدة”.

وأكد أبو الغيط، بحسب ما نشرت الجامعة الجمعة على منصة إكس، في خطاب إلى الأمين العام للأمم المتحدة على أن “اتفاقية جنيف الرابعة تحظر على القوة القائمة بالاحتلال مباشرة نقل قسري للسكان”.

وقال إن “ما تقوم به إسرائيل لا يُعد عملية عسكرية مخططة… وإنما هو عمل انتقامي بشع باستخدام غاشم للقوة العسكرية لمعاقبة المدنيين والسكان”.

تركيا

ندّدت وزارة الخارجية التركية الجمعة، بطلب إسرائيل من سكان مدينة غزة إخلاء منازلهم واعتبرته  “غير مقبول”. وقالت الوزارة في بيان إن “طلب جيش إسرائيل من سكان شمال غزة الانتقال إلى جنوب غزة خلال 24 ساعة لا يمكن قبوله بأي شكل من الأشكال”.

واعتبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنّ “قطع المياه والكهرباء والغذاء عن مليوني شخص محاصرين في مساحة 360 كيلومترا مربعا يتعارض مع أبسط حقوق الإنسان الأساسية”.

الولايات المتحدة

قال جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي الجمعة  إن دعوة إسرائيل لتحرك ما يربو على مليون مدني في شمال قطاع غزة خلال 24 ساعة ستكون “أمرا صعبا”.

وأضاف كيربي في مقابلة مع (إم.إس.إن.بي.سي) “هذا يعني انتقال عدد كبير من الأفراد في فترة زمنية قصيرة جدا”.

ومضى يقول “نفهم ما يحاولون القيام به ولماذا يحاولون القيام بذلك. إنها محاولة لعزل السكان المدنيين عن حماس التي هي هدفهم الحقيقي”.

الاتحاد الأوروبي

ومن جانبه، قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة إن دعوة إسرائيل “غير واقعية”.

وأضاف بوريل في مؤتمر صحفي في بكين بعد محادثات مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، “بالتأكيد يجب تحذير المدنيين من العمليات العسكرية المقبلة، لكن من غير الواقعي على الإطلاق أن يتمكن مليون شخص من التحرك خلال 24 ساعة”.

الأمم المتحدة

طالبت الأمم المتحدة إسرائيل بإلغاء دعوتها لإخلاء منازل شمال قطاع غزة، وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، رولاندو جوميز في جنيف “تعتبر الأمم المتحدة أنه من المستحيل أن يتم اتخاذ خطوة مثل تلك، بدون تداعيات إنسانية مدمرة”.

من جهتها، أعربت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان للنازحين داخليا عن “فزعها” من دعوة الإخلاء لسكان شمال قطاع غزة، والتي تشكل وفقا لها جريمة ضد الإنسانية.

واعتبرت منظمة الصحة العالمية أن عملية إجلاء واسعة النطاق من شمال غزة ستكون “كارثية” للمرضى في المستشفيات، إذ إن المؤسسات الصحية في جنوب القطاع تعمل بكامل طاقتها.