لبنان يرفض الصيغة المتداولة للتجديد لليونيفل

أكد وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، رفض بلاده مسودة مشروع في مجلس الأمن الدولي، يمنح قوات الأمم المتحدة المؤقتة في بلاده (يونيفيل) حق تنفيذ عمليات من دون التنسيق مع الجيش.

وأشارت الخارجية اللبنانية في بيان لها أن الوزير بوحبيب اطلع على مسودة مشروع القرار المطروحة حالياً في مجلس الأمن، والمتعلقة بتجديد ولاية “يونيفيل” في جنوب البلاد، وأكد بوحبيب “رفض لبنان الصيغة المتداولة؛ كونها لا تشير إلى ضرورة وأهمية تنسيق اليونيفيل في عملياتها مع الحكومة ممثلة بالجيش، كما تنص اتفاقية عمل اليونيفيل المعروفة”، وفق البيان ذاته.

 

وتشمل عملبنان يرفض تحركات "يونيفيل" دون التنسيق مع جيشهليات اليونيفيل دوريات ليلية ونهارية، ووضع نقاط مراقبة، ورصد الخط الأزرق (حدودي)، وإزالة الذخائر غير المنفجرة والقنابل العنقودية.

كما تشير “يونيفيل” إلى أن تعاونها الوثيق مع القوات المسلحة اللبنانية هو المفتاح لتنفيذ قرار مجلس الأمن، بحسب النص المنشور عبر موقعها الإلكتروني بشأن مهام عملياتها في لبنان.

فيما شدد بوحبيب على “رفض لبنان أن يعطي الشرعية لنقل ولاية اليونيفيل من الفصل السادس، وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 والداعي إلى حل النزاع بالطرق السلمية، إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، الذي يدعو إلى فرض القرار بالقوة”، ولفت إلى أن “التجديد السنوي للقوة الدولية في الجنوب (يونيفيل) يأتي بطلب من الحكومة اللبنانية”، بحسب البيان ذاته.

فيما لم يصدر عن مجلس الأمن الدولي أو اليونيفل تعقيب فوري على بيان الخارجية اللبنانية.