حريق كبير في تونس يأتي على هكتار من نبتة الحلفاء

تسبب، حريق نشب، في تونس في منبت حلفاء بضيعة “فايزة” من معتمدية سبيطلة من ولاية القصرين، في إتلاف هكتار من منابت الحلفاء التي تعتبر نبتة تمثل مصدر رزق لعدد كبير من التونسيين وسكان الجهة المتضررة.

وتمكّنت فرق الإطفاء بدائرة الغابات بالقصرين من السيطرة على الحريق واخماده بالكامل بعد أن سخّرت 3 شاحنات إطفاء وفق رئيس دائرة الغابات بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين، يامن حقي وذكر يامن حقي في تصريح اعلامي أن أسباب اندلاع الحريق لاتزال مجهولة الى حدّ الآن، مشيرا إلى أن وحدات الحرس الوطني تعهدت بالبحث في ملابساته.

 

هذا وأتت الحرائق في تونس على نحو 470 هكتار من الغابات في ملولة التابعة لمدينة طبرقة الساحلية، ولا تزال فرق الإطفاء تعمل على مكافحتها منذ يومين، وفق ما أعلنت الحماية المدنية الخميس. وقد قامت السلطات بإجلاء عدة عائلات من المنطقة وإغلاق المعبر الحدودي بملولة مؤقتا وتحويل المسافرين بين البلدين إلى معبر ببوش. ولم تُعرف بعد أسباب اندلاع الحريق لكن تجدر الإشارة إلى أن تونس تشهد حاليا موجة حر تتجاوز المعدلات العادية بما بين 6 و10 درجات.

وتتواتر الحرائق في تونس خلال فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة في الغابات وفي حقول مزارع الحبوب وفي صيف 2022 اندلع حريق بمنطقة “بو قرنين” المتاخمة للعاصمة أتى على 533 هكتار من غابات الصنوبر الحلبي واستغرق إطفاؤه ثلاثة أيام.

ويقول خبراء إن أزمة المناخ تغذي ظواهر الطقس المتطرف في جميع أنحاء الكوكب وتزيد من وطأتها.