السلطات العراقية تهدم جامع السراجي التاريخي في البصرة

أثار إقدام محافظة البصرة جنوب العراق الجمعة، على هدم جامع السراجي ومئذنته الأثرية، في منطقة أبي الخصيب بحجّة توسعة الطريق المحاذي له، موجة غضب واستنكار على وسائل لاتواصل الاجتماعي رافها انتقادات حادة طالت المحافظ أسعد العيداني.

وفي ساعة مبكّرة من فجر أول أمس الجمعة  شرعت الجرافات بهدم المسجد بإشراف محافظ البصرة أسعد العيداني الذي شهد عملية الهدم، وتعهد بإنشاء مسجد جديد، حسب مقطع فيديو.

وقال العيداني في تصريح من أمام المسجد إن “البعض قد يقول إن هذا الجامع تاريخي، لكن وبعد عملية الإزالة بالتنسيق مع الوقف السني، فإن هذا الجامع كان في منتصف الشارع”.

وتابع: “بعد إزالة الأنقاض ستتم تسوية الأرض، ويتم بناء مسجد جديد من قبل المحافظة، وبالنتيجة سيقوم الشارع بخدمة كل الناس”، مبينا أن “عملية الإزالة تمت بعلم وموافقة الوقف السني”.

وظهر العيداني في لقاء تلفزيوني ليؤكد بانه أخذ الضوء الأخضر من الوقف السني في المحافظة لهدم المسجد

الوقف السني يرد

وجاء رد الوقف السني ببيان رسمي أخلى فيه مسؤوليته عما جرى وجاء في البيان  “رئيس الديوان يجري اتصالاته المكثفة مع المسؤولين حول الموضوع لأهميته القصوى، وبياناً للحق وإنصاف الحقيقة نقول إن جامع السراجي ومنارته تمت مناقشة موضوعهما في أكثر من اجتماع لمجلس الأوقاف الأعلى ومنذ حوالى سنة تقريبا وربما يزيد، وذلك بعد أن تقدمت الجهات المسؤولة في البصرة بأكثر من طلب تؤكد أن هذه المنارة موضوعة في عرض الشارع، وأنها تعيق حركة الناس والمرور تماماً”.

عمره نحو 300 سنة.. غضب واستنكار بالعراق بعد هدم جامع السراجي الأثري

مئذنة مسجد السراجي التاريخية

وتابع أنه “لأجل هذا وبعد دراسة مستفيضة للموضوع من جميع جوانبه الشرعية والتاريخية والاجتماعية والقانونية، جرى الاتفاق مع هذه الجهات على تقطيع منارة جامع السراجي وتفكيكها ونقلها بطريقة حفظ الآثار وصيانتها واحترام مكانتها في نفوس أهالي أبي الخصيب وإعادتها إلى وضعها الطبيعي وبالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة عن حفظ الآثار، وقد تأخرنا عن صيانة الجامع لأجل المحافظة على المنارة وإرثها واعتزازا بتاريخها، لكن، وللأسف الشديد، فوجئنا بهدم المنارة خلافاً لما توافقنا عليه واتفقنا”.

عمره نحو 300 سنة.. غضب واستنكار بالعراق بعد هدم جامع السراجي الأثري

بيان الوقف السني في البصرة

وزارة الثقافة تستنكر

استنكر وزير الثقافة العراقي أحمد فكاك البدراني قرار محافظ البصرة أسعد العيداني هدم مسجد السراجي ومئذنته التي يبلغ عمرها نحو 300 سنة، بدعوى أنها أصبحت تعوق حركة المرور.

عمره نحو 300 سنة.. غضب واستنكار بالعراق بعد هدم جامع السراجي الأثري

 

وقال البدراني -في بيان نشره على فيسبوك- إنه سيتم اتخاذ إجراءات قانونية ضد هدم المسجد الذي تم رغم تقديم الهيئة العامة للآثار والتراث عدة مقترحات للحفاظ عليه وتجزئته ونقله إلى مكان آخر.

عمره نحو 300 سنة.. غضب واستنكار بالعراق بعد هدم جامع السراجي الأثري

السلطات العراقية هدمت مسجد السراجي التاريخي في البصرة

وشدّد البدراني على أن الحكومة العراقية ترفض وتمنع المساس بأي بناء يحمل سمةً تراثية أو أثرية، سواء كانت دينية أو مدنية، إذ إنها لا تُعد ملكاً لديوان أوقاف أو وزارة أو هيئة أو محافظة، وإنما هي ملك للتاريخ الحضاري والتراثي للعراق.

عمره نحو 300 سنة.. غضب واستنكار بالعراق بعد هدم جامع السراجي الأثري

بيان وزارة الثقافة العراقية

غضب شعبي

ومع تداول مقاطع فيديو لهدم المسجد ومئذنته التاريخية توالت ردود الفعل الغاضبة من قبل العراقيين، وتعالت الأصوات الرافضة مشبهة ما قامت به الحكومة المحلية في البصرة بسلوك تنظيم “داعش” في هدم منارة الحدباء في الموصل.

وتساءل بعض المغردين كيف يتجاوز الجامع على الطريق في حين أن الطريق في الوقت الذي شُيد فيه المبنى قبل مئات السنين، بينما عمر الطريق أقل منذ ذلك بكثير؟”.

ونشر أحدهم صورة للسفارة الإيرانية في بغداد معلقاً:

حقائق تاريخية

بني جامع السراجي من اللبن عام 1140 للهجرة/ 1727 للميلاد في مدينة البصرة، وكان آخر تجديد له عام 2002، ويعد من مساجد العراق التاريخية القديمة، ويتميز بعمارته الأثرية والتراثية.

وتبلغ مساحة الجامع نحو 1900 متر مربع، ويقع في محلة السراجي في قضاء أبي الخصيب، وجُدد بناؤه من قبل متبرعين خلال ثمانينيات القرن العشرين.

وللجامع مئذنة أثرية فخمة البناء، وفيه مصلى واسع يبلغ عرضه 18 مترا وطوله 11 مترا، ويعتبر من أوسع مساجد البصرة مساحة، لذلك كان يسمى قديما بالمسجد الكبير قبل بناء مساجد حديثة وجامع البصرة الكبير، كما أنه سمي بجامع مناوي لجم الكبير، لأن المنطقة كان اسمها قرية مناوي لجم ثم توسعت.