بعد فقدان الخبز لأيام في تونس.. عودة توزيعه اليوم على المخابز

  • سعيد: من غير المقبول أن يتوفر الخبز في مناطق ويختفي بمناطق أخرى
  • خروج أغلبية عمال المخابز في عطلة بمناسبة عيد الأضحى

كشف رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز، محمد بوعنان على النقص الحاصل في مادة الخبز خلال الأيام الماضية، مرجعا ذلك خلال إلى خروج أغلبية عمال المخابز في عطلة بمناسبة عيد الأضحى وإلى لهفة المواطنين بداية من ثالث أيام العيد على اقتناء الخبز بكميات أكبر من المعتاد وراء النقص في مادة الخبز وفق بوعنان.

وأكد رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز أن التزويد سيعود إلى نسقه الطبيعي بداية من اليوم الاثنين.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد في وقت سابق قد تطرق إلى أزمة نقص الخبز خلال لقائه وزيرة التجارة كلثوم بن رجب، مرجعا فقدان الخبز ببعض المناطق إلى سعي البعض دون تسميتهم إلى اختلاق الأزمات بهدف تأجيج الأوضاع، لافتا إلى أنه من غير المقبول أن يتوفر الخبز في مناطق ويختفي بمناطق أخرى.

ما هي أسباب نقص الخبز في تونس؟

ودعا قيس سعيد مؤسسات الدولة إلى تحمل مسؤوليتها لوضع حد للاحتكار والتلاعب، علما بأنه كان قد أقال وزيرة التجارة السابقة فضيلة الرابحي في مطلع يونيو/حزيران الماضي؛ وذلك على خلفية أزمة اقتصادية خانقة ومعدلات تضخم بلغت أرقاما قياسية في البلاد.

ومن وجهة نظر الخبراء الاقتصاديين، فإن أزمة نقص الخبز في بعض المناطق تعود بالأساس إلى الصعوبات المالية التي تعاني منها تونس لا سيما مع تراجع مخزون العملة الصعبة، ويقول إن البنك المركزي التونسي كشف عن تراجع احتياطي العملية إلى 95 يوما بتاريخ 20 أبريل/نيسان الماضي.