الجيش السوداني: يوجد بروتوكول مع الصليب الأحمر بشأن تفاصيل الإخلاء

أكد الجيش السوداني أنه تم التخطيط لإخلاء عدد من جرحى القوات المسلحة بواسطة ممثلي الصليب الأحمر من بحري إلى أم درمان في إطار ترتيبات الهدنة المتفق عليها.

وأضاف الجيش السوداني في بيان عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “باشر ممثلو الصليب الأحمر التحرك اليوم وأفادوا بأنهم وصلوا إلى نقطة بداية الإخلاء في بحري في تمام الساعة العاشرة وسبع دقائق، وفي الساعة العاشرة وتسعة وأربعون دقيقة أفادوا بتعرضهم لإطلاق نار من قبل قناص في كبري كوبر وهي منطقة تواجد لعناصر الميليشيا المتمردة وليس لدينا أي قوات بها”.

ولفت الجيش في البيان إلى أنه يوجد بروتوكول متفق عليه مع ممثلي الصليب الأحمر بشأن تفاصيل عمليات الإخلاء ومرفق به خريطة محددة للتحرك، إلا أن ممثلي الصليب الأحمر لم يتقيدوا مطلقا بهذا البروتوكول.

وأشارت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية: “نلفت النظر إلى إصرار وفد الصليب الأحمر على اصطحاب ممثل للمتمردين في عمليات الإخلاء، وهو أمر مخالف للبروتوكول المشار إليه”.

كما أكدت على أن: “وفد الصليب الأحمر لم يصل مطلقًا إلى نقطة إخلاء الجرحى في مستشفى بحري، واتبع نفس السيناريو السابق مما تسبب في عرقلة العملية، الأمر الذي يشير بوضوح إلى أن هنالك من يتعمد إعاقة إخلاء مصابي القوات المسلحة ويسوق حججًا واهية لأسباب يعلمها، حيث لا يعقل أن تعرقل قواتنا إخلاء جرحاها وهي الطرف المستفيد”.

وأخيرًا أعربت القيادة العامة على آملها في أن: “يقوم الصليب الأحمر بمهمته الإنسانية طبقًا للمبادئ التي تحكم عمله، والبروتوكول المتفق عليه بما يضمن نجاح مهمته بكل حيادية وتجرد.