وزارة البيئة في تونس تقلص استعمال الأكياس البلاستيكية.. ومصنعو البلاستيك يحتجون

أكدت وزيرة البيئة التونسية، ليلى الشيخاوي، اليوم الجمعة على هامش إشرافها على ندوة صحفية للإعلان عن برنامج الاحتفال باليوم الوطني والعالمي للبيئة الموافق للخامس من حزيران من كل سنة على أنه بعد قرار منع الأكياس البلاستيكية من المخابز العصرية والمدعمة نجحت الوزارة في تونس في التقليص في عدد الأكياس الموزعة يوميا في هذه المخابز بخمسة ملايين كيس تقريبا.

وصرحت الوزيرة “لا نشجع على استعمال أي نوع من الأكياس البلاستيكية أو الورقية في ما يخص مادة الخبز وإنما ندعو إلى استعمال الأكياس المصنوعة من القماش” مشددة على أن هدف الوزارة هو تحسين البيئة والمحيط للجميع.

احتجاجات في تونس بعد نجاح تقليص استهلاك الأكياس البلاستيكية.. فما القصة؟

إلا أن هذا القرار المتلعق بمنع استعمال الأكياس البلاستيكية لم يعجب مصنعي البلاستيك المنضوون تحت منظمة كونكت إذ نظموا وقفة احتجاجية أمام وزارة البيئة ودعا عضو المجمع المهني لمصنعي البلاستيك أحمد لطيف إلى ضرورة مراجعة الأمر الحكومي عدد 32 و القاضي بضبط الأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد التي يمنع انتاجها وتوريدها وتوزيعها ومسكها بالسوق الداخلية.

واعتبر اللطيف أن هذا الأمر يهدد استمرار حوالي 80 مؤسسة ناشطة في المجال ويتسبب في إحالة حوالي 3 آلاف عامل على البطالة.

ويشار إلى أنه وحسب التقرير النهائي للدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة المعقدة بنيروبي في مارس 2022 أكدت أن 11 مليون طن من النفايات البلاستيكية تتدفق في المحيطات وستتضاعف 3 مرات بحلول 2040 مع وجود أكثر من 300 الف نوع بحري وساحلي يتأثر بهذه النفايات.