ما هو برنامج حفل الزفاف الملكي الأردني للأمير الحسين بن عبدالله الثاني ورجوة آل سيف؟

ينتظر الأردنيون بحماس مراسم أول زفاف ملكي كبير في بلدهم منذ سنوات طويلة، ويحظى العروسان ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني والآنسة السعودية رجوة آل سيف، باهتمام إعلامي كبير، نظرا لأهمية هذا الزفاف ورمزيته.

وتمزج مراسم حفل الزفاف التقاليد الأردنية بالبروتوكولات الخاصة بالأعراس الملكية الهاشمية الأردنية.

وأعلنت الحكومة عطلة رسمية بمناسبة زفاف ولي العهد اعتبارا من الساعة الواحدة من ظهر يوم الأربعاء 31 أيار وحتى مساء الخميس الأول من يونيو/ حزيران.

"الموكب الأحمر" و"القرا".. كل ما تريد معرفته عن الزفاف الملكي الأردني

عقد القران

سيعقد قران ولي العهد في قصر زهران في العاصمة عمّان، ويُعد هذا القصر واحدا من أقدم القصور الملكية الأردنية، وقد أقيمت فيه العديد من الأعراس الملكية، مثل حفل زفاف والده الملك عبدالله الثاني وجده الراحل الملك الحسين بن طلال.

وتحظى العائلة الملكية الأردنية باهتمام عربي ودولي كبيرين، حيث سيحضر مراسم عقد القران بين قصري زهران والحسينية بالعاصمة عمّان ما لا يقل عن 1700 شخصية عربية وعالمية من بينهم رؤساء دول وشخصيات بارزة جدا.

وبني القصر عام 1957 وهو القصر الرابع بعد رغدان والقصر الصغير وبسمان، وقد كان قديمًا مقر إقامة الملكة زين الشرف، جدّة الملك عبدالله الثانية ووالدة الملك الحسين زوجة الملك طلال حتى وفاتها عام 1994.

"الموكب الأحمر" و"القرا".. كل ما تريد معرفته عن الزفاف الملكي الأردني

ولي العهد الأردني الأمير حسين يقف مع رجوى السيف، خلال خطوبتهما في الرياض، المملكة العربية السعودية في هذه الصورة المنشورة من قبل الديوان الملكي الهاشمي في 17 أغسطس 2022

الموكب الأحمر

بعد الانتهاء من عقد القران سيتوجه العريسان محاطين بالموكب الأحمر إلى قصر الحسينية، سالكين عددا من شوارع العاصمة التي ازدانت بالأعلام، ومظاهر الفرح بهذه المناسبة.

"الموكب الأحمر" و"القرا".. كل ما تريد معرفته عن الزفاف الملكي الأردني

ويُعد الموكب الملكي الأحمر علامة فارقة في المناسبات الوطنية الأردنية، ويتكون من سيارات ملكية حمراء مكشوفة عددها 20 سيارة من نوع “لاند روفر”، تشارك عادة 14 سيارة منها في الموكب، وأصبحت ترافقها 10 دراجات نارية، بدلا من خيول بيضاء كانت ترافق الموكب قديما.

الحسين بن عبدالله الثاني

منظر يظهر ملصقات تصور ولي العهد الأردني الأمير حسين والعروس المقبلة رجوى السيف ، الابنة الصغرى لرجل الأعمال السعودي خالد السيف ، قبل زفافهما في عمان ، الأردن في 31 مايو 2023. رويترز

ضيوف العرس

بدأ الضيوف رفيعو المستوى بالوصول إلى العاصمة عمّان لحضور احتفالات الأردن، إذ يحضرها قادة دول وأولياء عهد وشخصيات رسمية من دول أخرى.
وبحسب وسائل الإعلام الأردنية فإن السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية جيل بايدن زوجة الرئيس جو بايدن، ستحضر الحفل، إلى جانب ملك هولندا فيليم ألكساندر والملكة ماكسيما ووريثة العرش الهولندي كاترينا أماليا، ومن بين الحضور كذلك، الأميرة فيكتوريا وريثة عرش السويد، وزوجها الأمير دانيال.
كما أكد الإعلام الأردني حضور الأميرة اليابانية هيساكو من تاكامادو وابنتها الكبرى الأميرة تسوجوكو، وولي عهد النرويج الأمير هاكون، حفل الزفاف الملكي.

برنامج الحفل

يبدأ الحفل بوصول الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله، للبدء باستقبال وتحية ضيوف الحفل، بمرافقة معزوفات موسيقية القوات المسلحة، قبل أن يصل الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد.

وينضم كل من الملك والملكة وولي العهد إلى الضيوف في شرفة حديقة قصر زهران، حيث سيعقد القران.

في الأردن وفي جميع أنحاء المنطقة، من المعتاد أن يتم الإعلان عن وصول العروسين في زفة، وهي موكب موسيقي مفعم بالحيوية يضم الطبول والقربة والغناء والتصفيق.

وعند الوصول إلى قصر الحسينية، سيتم اصطحاب العروسين إلى ساحة الاستقبال في الهواء الطلق ترافقهما زفة عسكرية تؤديها فرقة القوات المسلحة الأردنية مروراً بقوس السيوف.

الحسين بن عبدالله الثاني

عسكريون يقفون في حراسة يوم الزفاف الملكي لولي العهد الأردني الأمير الحسين ورجوى السيف ، في عمان ، الأردن ، 1 يونيو 2023. رويترز

ويعد تقليد حملة السيوف من التقاليد المستخدمة في المملكة الأردنية الهاشمية وفي بعض دول العالم، حيث استخدم هذا التقليد في زفاف الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله عام 1993، واستمر استخدامه في حفلات زفاف الأمراء.

ويتمثل باصطفاف عدد من ضباط وحدات وتشكيلات القوات المسلحة الأردنية باللباس “الدركي” بشكل متقابل، بحيث تُحمل السيوف بشكل قوسي لمرور العروسين من تحت قوس السيوف، للدلالة على حياة آمنة ومستقرة للعروسين.

وتشتهر فرقة القوات المسلحة بأدائها المميز في الاحتفالات الوطنية والزيارات الرسمية والاحتفالات العسكرية.

ويرتدي جميع أعضاء الفرقة الشماغ التقليدي باللونين الأحمر والأبيض، وهو غطاء رأس تقليدي للرجال، كتعبير عن الفخر بتراثهم الأردني، بالإضافة إلى زيهم الكامل.

دخول العروس

وفي هذه الأثناء، تصل الآنسة رجوة خالد السيف، يرافقها الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، إلى القصر، لتبدأ مراسم عقد القران.

القرا: وليمة عشاء يقيمها الملك

يقيم الملك عبدالله الثاني حفل عشاء “القرا – وليمة العرس” اليوم في الديوان الملكي بحضور أفراد العائلة المالكة ورجالات دولة ومسؤولين ووزراء وأعيان ونواب ووجهاء عشائر ومخيمات وشباب رياديين وغيرهم من ممثلي الفعاليات الشعبية والرسمية.

الحسين بن عبدالله الثاني

ضابط شرطة يقف في حراسة يوم الزفاف الملكي لولي العهد الأردني الأمير الحسين ورجوى السيف ، في عمان ، الأردن ، 1 يونيو 2023. رويترز

ليلة سمر عسكرية

أقام منتسبو لواء الملك الحسين بن طلال المدرع الملكي/40، أحد تشكيلات المنطقة العسكرية الوسطى، ليلة سمر أردنية قبل نحو أسبوعين، احتفاءً بزفاف الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، والذي يشغل منصب مساعد قائد سرية في كتيبة المدرعات/2 الملكية، إحدى وحدات اللواء.
وتخللت تلك الليلة فقرات شعرية وغنائية ووصلة سامر “رقص وغناء تراثي” ودبكة شعبية، فضلا عن شد الحبل وتركيب الأسلحة وفكها.

تقيم وزارة الثقافة، أنشطة مختلفة تتضمن عروضا فلكلورية وفقرات غنائية وإطلاقا للألعاب النارية في الأول من حزيران؛ بمناسبة الزفاف. وأقيم حفل فني في ستاد عمان الدولي، حضره أكثر من 10 آلاف شخص، وأحياه فنانون أردنيون وعرب، مثل: تامر حسني، وأحمد سعد، وزين عوض، وديانا كرزون، وراغب علامة.
كما تشهد جميع محافظات المملكة فعاليات متنوعة احتفاءً بالزفاف.