لبنان يمنع حاكم المصرف المركزي من السفر بعد اتهامه بالاختلاس

أصدر القضاء اللبناني، الأربعاء مايو 2023، قراراً بمنع حاكم المصرف المركزي رياض سلامة من السفر، وذلك بعد استجوابه بناء على خلفية نشرة حمراء أصدرتها الشرطة الدولية (الإنتربول) بحقه بناءً على طلب القضاء الفرنسي، لاتهامه بالاختلاس وغسل الأموال.

وسائل إعلام لبنانية قالت إن محامي عام محكمة التمييز القاضي عماد قبلان، “حجز جوازي سفر رياض سلامة الفرنسي واللبناني، وتركه رهن التحقيق بعد جلسة استماع استمرت ساعة وعشرين دقيقة”.

بعد إشعار من الإنتربول.. منع حاكم مصرف لبنان من السفر

كانت النيابة العامة التمييزية تسلمت من “الإنتربول” نسخة من مذكرة توقيف حمراء بحق سلامة، وهو تنبيه يصدر عادة بحق الهاربين من العدالة، كما أصدرت القاضية الفرنسية أود بوريزي، المكلفة بالتحقيق في أموال وممتلكات سلامة بأوروبا، مذكرة توقيف دولية بحقه، بعد تغيبه عن جلسة استجوابه أمامها في باريس.

بوريزي كانت قد استدعت سلامة، مطلع أبريل 2023، للمثول أمامها في 16 مايو الجاري، في جلسة كان يرجح أن يوجه خلالها الاتهام إليه.

من جهتها قالت قناة “إم تي في” اللبنانية إن القاضي قبلان “أعدّ تقريراً بإجابات سلامة وأرسله عبر برقية إلى السلطات الفرنسية”، طالباً أن “يتسلّم لبنان مذكرة الاسترداد التي ترتبط بالملف ليطّلع القضاء على المضمون ويتخذ قراره”.

لفتت القناة أيضاً إلى أن سلامة “أجاب عن كل أسئلة القاضي قبلان، ودحض كل الاتهامات، معتبراً أن مذكرة التوقيف التي صدرت بحقه باطلة وغير قانونية”.