العراق يسترد أموالاً من الكويت

أعلن رئيس هيئة النزاهة في العراق حيدر حنون الأربعاء، عن استرداد أكثر من 20 مليون دولار من الكويت.

وقال حنون بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “الهيئة استردت مبلغاً قدره 20 مليوناً و437 ألفاً و157 دولاراً أمريكياً ” مبيناً، أن “هذا المبلغ كان محجوزاً في في البنك الوطني لدولة الكويت وهو من أموال السفارة العراقية في الكويت لعام 1990 بعد انقطاع العلاقات”.

وأضاف، أن “ذلك جاء من خلال أخبار تلقاها صندوق استرداد أموال العراق، حيث تم البحث عن الأموال واسترجاع المبلغ بالكامل وإعادته أصوليا إلى خزينة الدولة عن طريق البنك المركزي العراقي”.

العراق يسترد 20 مليون دولار من الكويت

وأكد، “أننا حالياً في طور المباحثات مع شركة قانونية سويسرية للمحاماة، إذ تم التفاهم معها واستكمال الإجراءات للتعاقد معها لأهمية وجود هكذا كيان قانوني يمثلنا في سويسرا بهدف معرفة حجم الأموال سواء كانت مالية أو مخشلات ذهبية أو سبائك ذهبية في سويسرا والتي تخص العراق للعمل على استردادها”.

في 29 يونيو (حزيران) 2004، أعلنت الكويت استئناف العلاقات الدبلوماسية مع العراق، بعد سقوط نظام الرئيس الراحل صدام حسين.

واستغرق إصلاح العلاقات بين البلدين 20 عاماً. ولم ترفع الأمم المتحدة العقوبات التي فرضتها في العام 1990 إلا في العام 2010، أي بعد سبع سنوات من سقوط صدام حسين.

وكانت الكويت قد تسلمت من العراق في مارس (آذار) 2021، ثمانية أطنان من الأرشيف والملفات والممتلكات العائدة لمؤسسات كويتية مختلفة كانت قد وضعت القوات العراقية يدها عليها خلال فترة الغزو.

وفي فبراير (شباط) 2022، أنهى مجلس الأمن الدولي الثلاثاء رسمياً وبالإجماع تفويض “لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالتعويضات عن الأضرار الناجمة عن غزو العراق للكويت في 1990” وأغلق هذا الملف، بعد أن سددت بغداد كامل المبالغ المترتبة عليها للكويت وقدرها 52.4 مليار دولار.