أطراف الصراع في السودان على مرأى الأطراف الدولية حول مدى التزامهم بوقف إطلاق النار

بدأ سريان وقف إطلاق النار رسميًا في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع لمدة أسبوع، إثر اتفاق جرى الأحد في مدينة جدة بين ممثلي الطرفين المتنازعين بوساطة سعودية أمريكية.

وعلى الرغم من بدء سريان الهدنة رسميًا في الساعة 19,45 بتوقيت غرينتش بحسب الاتفاق، لم يتسن التأكد من مدى الالتزام بها لأن وتيرة الاشتباكات عادة ما تتراجع ليلاً، وخصوصًا في الخرطوم ودارفور، وكانت الأمم المتحدة أشارت إلى “استمرار القتال وتحركات القوات” طوال يوم الإثنين.

 

 

 

منذ 15 نيسان/أبريل، يشهد السودان نزاعًا بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو تسبب بمقتل نحو ألف شخص غالبيتهم مدنيون ودفعت أكثر من مليون سوداني إلى النزوح أو اللجوء إلى بلدان مجاورة.

هذا وأعلنت نقابة أطباء السودان الاثنين، ارتفاع عدد الضحايا من المدنيين في الاشتباكات الدائرة إلى 863 ضحية، والإصابات إلى 3531.

بدء سريان وقف إطلاق النار في السودان رسمياً

وذكرت النقابة في تقريرها اليومي بشأن الاشتباكات، أن العديد من الإصابات والوفيات غير مشمولة في الحصر، بسبب صعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد.

وخلّفت الحرب الدائرة خسائر فادحة في البنية التحتيّة، إذ خرجت معظم المستشفيات عن الخدمة، سواء في الخرطوم أو إقليم دارفور غربيّ البلاد حيث يشتدّ القتال أيضًا.

وأجبِر الأشخاص الذين لم يتمكّنوا من الفرار من سكّان العاصمة البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة تقريبا على ملازمة منازلهم بلا ماء أو كهرباء.

في بلد مصارفه مغلقة وقوافل الإمدادات فيه تتعطّل بسبب الغارات الجوية ونيران المدفعية والمعارك الثقيلة بين المباني في الأحياء السكنية، يتفاقم شح الغذاء فيما دُمّرت معظم مصانع الأغذية الزراعية أو نُهبت.