المصنع يقع على حدود العراق مع الكويت

بدأ مصنع آلي لمواد البناء في مدينة البصرة في العراق، مرحلة التشغيل التجريبي في مسعى لإنتاج منتجات عالية الجودة للاستهلاك المحلي والتصدير.

وسينتج المصنع، المزود بروبوتات من الجيل الخامس، نحو 16 نوعا من المواد الكيماوية اللاصقة المستخدمة في البناء بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ نحو 400 ألف طن، وفقا لأصحاب المصنع.

خريطة توضيحية لمدينة البصرة العراقية

وقال رئيس هيئة استثمار البصرة علاء عبد الحسين “اليوم التشغيل التجريبي لمصنع ينتج اللواصق الكيماوية الداخلة في مواد البناء وعمليات البناء وكذلك المواد السائلة الداخلة في عملية البناء.

وأضاف “ما يميز هذا المصنع عن بقية المصانع هو استخدام روبوتات الجيل الخامس تنتج في ألمانيا بلد المنشأ ولذلك هذا المعمل يعتبر معملا ينتج مادة بكفاءة عالية وتقنية حديثة”.

وبالاعتماد على هذه الروبوتات، يأمل مدير المصنع محمد الموسوي في توفير الوقت والحد من الأخطاء في الإنتاج.

وقال “استخدام الروبوت في انتاج المواد يوفر الكثير من الوقت مقارنة بالأيدي العاملة”.

بطاقة انتاجية 400 ألف طن.. مصنع مواد بناء في العراق يعمل بالذكاء الاصطناعي

وقال أيضا “المصنع يضم نحو 100 إلى 150 موظفا، أما في وجود الروبوت تقريبا سيصل عدد الموظفين 25 فقط، وإشراف ليس تدخلا بالتصنيع أو أي شيء ثاني”.

وأضاف “الروبوتات ستقوم بخلط مواد وإضافات كيماوية بنسب معينة لا تقبل الخطأ وبترتيب صحيح للأشياء، ضمانها من 25 إلى 30 سنة”.

وأوضح “أما مع الاعتماد على الأيدي البشرية، نسبة الأخطاء ستكون موجودة، وما تضمن الجودة بشكل صحيح”.

يقع المصنع في مدينة البصرة بالقرب من الحدود العراقية الكويتية، وهو أيضا قريب من ميناء أم قصر، ويعمل من أجل تلبية الطلب المحلي وكذلك تصدير المنتجات إلى الدول المجاورة.