بيان قمة جدة الختامي أدان كافة أشكال العمليات الإرهابية التي تشن بالدول العربية والعالم

اتفق رؤساء الدول العربية على مجموعة من التوصيات والقرارات خلال البيان الختامي للقمة العربية في دورتها الـ 32 التي انطلقت عصر الجمعة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

ومن بين أبرز الملفات التي طُرحت خلال القمة العربية كانت تلك المتعلقة بالصراع الدائر في السودان، وعودة سوريا إلى الجامعة العربية، وكذلك الوضع في ليبيا واليمن ولبنان، وتوحيد المواقف الخاصة بعلاقات الدول العربية.

وإلى ذلك، تضمن البيان الختامي الخاصة بالقمة، العديد من البنود الخاصة بمختلف القضايا، وأكدت الجامعة العربية في بيانها الختامي، على ضرورة وقف التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

السودان

وفيما يتعلق بالاشتباكات الدائرة في السودان، دعا البيان إلى ضرورة التهدئة وتغليب لغة الحوار بين الأطراف المتصارعة في السودان (الجيش وقوات الدعم السريع).

ومن ناحيته قال ممثل السودان خلال كلمته في القمة العربية على الاستعداد التام للسلام، في حال استسلمت قوات الدعم السريع.

الأزمة السورية واشتباكات السودان.. أبرز ما تناوله بيان قمة جدة الختامي

سوريا

أما فيما يخص سوريا، التي عادت للجامعة العربية بعد 12 عامًا من الغياب، فأكد البيان الختامي على ضرورة تكثيف الجهود العربية لمساعدتها في تجاوز أزمتها، وشددت مسودة البيان على تجديد الالتزام بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها، وتكثيف الجهود لمساعدتها على الخروج من أزمتها، وإنهاء معاناة الشعب السوري.

اليمن

وتطرق البيان أيضًا إلى الأوضاع في الداخل اليمني، مؤكدًا على الالتزام بوحدة وسيادة أراضيه، مشيرًا إلى استمرار دعم الحكومة اليمنية الشرعية بقيادة مجلس القيادة الرئاسي برئاسة رشاد العليمي، بالإضافة إلى تعزيز دوره.

وفي كلمته خلال القمة، أكد العليمي، حرص إداراته على إنهاء معاناة الشعب اليمني وقطع الطريق أمام ميليشيا الحوثي الإرهابية، لافتًا: “الحوثيون يواصلون تهديد أمن المنطقة والملاحة البحرية”.

ليبيا والصومال

ودعماً للصومال، دعا البيان إلى دعم جهود الحكومة الصومالية في حربها الشاملة ضد الإرهاب، لا سيما جماعة الشباب بهدف القضاء عليها، والإشادة بالجيش الوطني الصومالي.

وعن الوضع في ليبيا، لفت البيان إلى ضرورة الالتزام بوحدة وسيادة الأراضي الليبية، بجانب رفضِ أنواع التدخل الخارجي كافة والامتناع عن التصعيد.

الأزمة السورية واشتباكات السودان.. أبرز ما تناوله بيان قمة جدة الختامي

أما فيما يرتبط بمجال مكافحة الإرهاب، أدان بيان قمة جدة كافة أشكال العمليات الإجرامية التي تُطلقها المنظمات الإرهابية سواء في الدول العربية أو العام، ودعا الدول العربية التي لم تصادق على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب إلى ضرورة التصديق عليها.