البرهان يتجول وسط جنود الجيش في الخرطوم

نشر الجيش السوداني الأربعاء مقاطع فيديو لقائده الفريق أول عبد الفتاح البرهان وهو يتجول وسط جنوده في منطقة القيادة العامة للجيش وسط العاصمة الخرطوم.

وأظهرت مقاطع الفيديو  البرهان وهو يقوم بجولة في منطقة مفتوحة بين عدد من أفراد القوات المسلحة وفي مركز القوات البرية بالخرطوم.

وظهر البرهان خلال الفيديو وهو يحمل سلاحه ويتبادل التحيات مع جنوده.

ويشهد مبنى القيادة العامة للجيش اشتباكات عنيفة منذ شهر، حيث يتنافس كل من الجيش وقوات الدعم السريع للسيطرة عليه.

ويعود آخر ظهور للبرهان إلى بداية مايو/أيار الجاري عندما نشرت القوات المسلحة السودانية مقطع فيديو ظهر فيه خلال إشرافه على سير العمليات العسكرية في السودان مع تجدد القتال رغم الهدنة السادسة بين طرفي الصراع.

وتزامن الظهور الأخير للبرهان مع تجدد الاقتتال في أحياء العاصمة وسقوط قذائف على المنطقة الصناعية القديمة في الخرطوم، مما تسبب في خسائر مادية جسيمة.

أكثر من نصف سكان السودان يحتاجون إلى مساعدات

قدّرت الأمم المتحدة الأربعاء بنحو 25 مليون شخص عدد المحتاجين إلى مساعدات إنسانية في السودان وبحوالى 3,03 مليارات دولار حجم المساعدات الطارئة الضرورية للبلاد والفارين من الحرب إلى البلدان المجاورة والذين يتوقع أن يتجاوز عددهم المليون هذا العام.

بالفيديو.. البرهان يتجول لأول مرة وسط جنوده في الخرطوم

تفاقمت الاحتياجات الإنسانية منذ اندلع نزاع دام في السودان في 15 نيسان/أبريل، بحسب الأمم المتحدة التي راجعت خطتها من أجل الاستجابة للأزمة.

وقال مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف راميش راجاسينغهام للصحافيين “يحتاج اليوم 25 مليون شخص – أي أكثر من نصف سكان السودان – لمساعدات إنسانية وللحماية”، موضحًا أن هذا العدد “هو أكبر عدد” محتاجين لمساعدات إنسانية تسجّله الوكالة الأممية في هذا البلد على الإطلاق.

أفادت الأمم المتحدة بأنها تتوقع أن تحتاج إلى 2,56 مليار دولار لتقديم مساعدات داخل الأراضي السودانية في مقابل 1,75 مليار دولار وفق تقديرات نهاية العام الماضي.