عائدون من السودان.. طلاب يمنيون يروون معاناتهم هناك

نزل مئات اليمنيين الذين تقطعت بهم السبل في السودان إلى وطنهم يوم الأحد (14 مايو / أيار)، بعد أسابيع من الانتظار وعدم اليقين.

وصل 195 يمنيًا – بينهم 15 طفلاً – إلى مطار صنعاء، بينما وصل 179 آخرون إلى عدن، لكن تشير التقديرات إلى أن مئات آخرين ينتظرون الإجلاء من البلد الذي يمزقه الصراع.

هربنا من حرب إلى حرب.. قصة مؤثرة لطلاب يمنيين عادوا من السودان

وقال الطالب الجامعي عمار غزوان: “الناس يعانون، هم في الشوارع وفي قاعات الأفراح.. ولا يزال هناك أكثر من 1500 شخص ينتظرون الإجلاء، هناك وعود كثيرة بالإخلاء، ندعو الله أن تتحقق هذه الوعود”.

اليمنيون الذين تقطعت بهم السبل في السودان هم في الغالب طلاب في الجامعات السودانية وعائلاتهم.

وقال طالب الطب عبد الله الجوف لدى عودته إلى عدن: “قدرنا أن نهرب من حرب إلى أخرى، لكننا نشكر الله مهما حدث ونصلي من أجل الأمن والسلام”.

قال شهود إن الجيش السوداني شن ضربات جوية يوم الاثنين (15 مايو / أيار) على طول نهر النيل شمال العاصمة الخرطوم في الوقت الذي يقاتل فيه قوات الدعم السريع بعد شهر من بدء المعارك.

واندلعت معارك عنيفة في الخرطوم ومدينتي بحري وأم درمان على الرغم من المحادثات في جدة بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر بهدف تأمين وصول المساعدات الإنسانية ووقف فعال لإطلاق النار.

هربنا من حرب إلى حرب.. قصة مؤثرة لطلاب يمنيين عادوا من السودان

أسفرت المعارك عن مقتل ما لا يقل عن 676 شخصًا وإصابة 5576، وفقًا للأرقام الرسمية، على الرغم من وجود العديد من التقارير عن فقدان الأشخاص وترك الجثث دون دفن، فمن المتوقع أن يكون العدد الحقيقي أعلى من ذلك بكثير.

وفر حوالي 200 ألف إلى البلدان المجاورة ونزح أكثر من 700 ألف داخل السودان، مما تسبب في أزمة إنسانية تهدد بزعزعة استقرار المنطقة.