غزة.. اتفاق وقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ بعد نجاح جهود المبادرة المصرية

دخل اتفاق لوقف إطلاق النار بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة حيز التنفيذ ليل السبت منهيا جولة من القصف المتبادل بينهما استمرت خمسة أيام وقتل فيها 33 فلسطينيا وشخصان في إسرائيل.

وأعلنت مصادر فلسطينية ومصرية متطابقة أن إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة توصلت لاتفاق لوقف إطلاق النار يبدأ اعتبارا من الساعة 19,00 ت غ وذلك برعاية القاهرة.

وقال مسؤول أمني مصري مطلع لوكالة فرانس برس إنه “تم التوصل لاتفاق ينص على أنه بناء على موافقة الطرفين تعلن مصر عن وقف اطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في تمام الساعة العاشرة مساء اليوم”.

وتابع “بناء على ذلك يتم الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الذي يشمل وقف استهداف المدنيين وهدم المنازل وأيضا استهداف الأفراد وذلك فور البدء في تنفيذ الاتفاق. وتحث مصر الطرفين على تطبيقه وتعمل على متابعة ذلك بالتواصل معهما”.

بعد 5 أيام من العنف في غزة.. اتفاق وقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ

وأكد رئيس الدائرة السياسية لحركة الجهاد محمد الهندي لوكالة فرانس برس “موافقة الطرفين (الفلسطيني والإسرائيلي) على الإعلان المصري لوقف النار بدءا من العاشرة مساء”، موضحا أن الاتفاق “يشمل وقف استهداف المدنيين، وإسرائيل أقرت بأشياء لم تكن مسبقا تقر بها”.

وشدد الهندي على أن “المقاومة حققت بعض المكاسب والإنجازات في هذه الجولة”.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن “مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي شكر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأعرب عن تقدير دولة إسرائيل لجهود مصر النشطة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار”.

وأضاف أن رد إسرائيل على المبادرة المصرية يعني “أن الهدوء سيُقابل بالهدوء، وإذا ما تعرضت إسرائيل للهجوم أو التهديد فستواصل القيام بكل ما تحتاج للقيام به من أجل الدفاع عن نفسها”.

وقبيل بدء دخول الاتفاق حيز التنفيذ، أطلق مقاتلون فلسطينيون صواريخ باتجاه المناطق الإسرائيلية، بحسب مراسلي فرانس برس.

وردا على اطلاق الصواريخ شنت المقاتلات الحربية الاسرائيلية غارات على “ثلاث منصات صاروخية وموقع عسكري تستخدمه حركة الجهاد للتدريب في قطاع غزة”، بحسب بيان للجيش الاسرائيلي.