مقتل 4 أشخاص من بينهم زائران لمعبد يهود في جربة

  • إصابة عدد 6 أعوان أمن بإصابات مُتفاوتة الخطورة وتوفّي أحدُهم
  • تمّ تطويق المعبد وتأمين جميع المتواجدين داخله

أعلنت وزارة الدّاخليّة التونسية أنهُ أقدم مساء اليوم الثلاثاء 09 مايو 2023 عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والإستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوُصُول إلى مُحيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائيّة على الوحدات الأمنيّة المتمركزة بالمكان والتي تصدّت لهُ ومنعتهُ من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلاً.

وأسفرت العمليّة عن إصابة عدد 6 أفراد أمن بإصابات مُتفاوتة الخطورة توفّي أحدُهم، كما توفّي 2 من الزوّار وأصيب 4 أشخاص آخرين بجُرُوح مُتفاوتة وتمّ نقلهم إلى المستشفى لتلقّي العلاج.

تونس.. مقتل 4 أشخاص وإصابة 10 آخرين بهجوم إرهابي قرب معبد يهودي بجربة

وأكّدت وزارة الدّاخليّة التونسية أنه تمّ تطويق المعبد وتأمين جميع المتواجدين داخل المعبد وخارجهُ والأبحاث مُتواصلة لمعرفة دواعي هذا “الإعتداء الغادر”.

وفي وقت سابق أعلنت وسائل إعلامية تونسية أنه تم العثور، في جزيرة جربة التونسية على فرد أمن مقتولاً، بمركز الميناء، إضافة إلى أنّ سلاحه مفقود، كما سُمع إطلاق نار بالمنطقة وفق إذاعة “موزاييك”.

أما هيئة البث الإسرائيلية فأكدت إطلاق نار على كنيس يهودي في جزيرة جربة التونسية خلال وجود المئات من الحجاج.

وتعد جربة نموذح حي للتسامح والتعايش الديني فيها يعيش المسلمون بجوار اليهود والمسيحيين، ويمتد تاريخ اليهود في تونس لما يقارب من 2600 عام ويعتبر كنيس جربة أكبر واقدم معبد يهودي في تاريخ إفريقيا.