الإمارات والولايات المتحدة تجمعان 13 مليار دولار للابتكار الزراعي

أعلنت الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة الإثنين أن تمويل مبادرة عالمية تهدف إلى خلق زراعة أكثر مراعاة للبيئة ومقاومة للتغير المناخي، ارتفع إلى 13 مليار دولار.

وهذا المبلغ يعني أن “مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ” التي أطلقت في 2021، تجاوزت الآن هدفها البالغ 10 مليارات دولار لمحادثات مؤتمر الأطراف للمناخ COP28 التي تستضيفها دولة الإمارات في تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر.

وقال وزير الزراعة الأمريكي توم فيلساك في بيان: “يستمر تغير المناخ في التأثير على الممارسات الزراعية الطويلة الأمد في كل بلد، ومن الضروري وجود التزام عالمي قوي لمواجهة تحديات تغير المناخ بشكل مباشر”.

الولايات المتحدة والإمارات تعلنان جمع 13 مليار دولار لصندوق الابتكار الزراعي

ويستضيف فيلساك ونظيرته الإماراتية مريم بن محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، قمة “الابتكار الزراعي للمناخ” في واشنطن هذا الأسبوع.

وقالت المهيري “الملفت أنه من أصل 13 مليار دولار، يأتي مبلغ 10 مليارات من الحكومة وثلاثة مليارات من القطاع الخاص”.

وما بين ربع وثلث انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية يأتي من الأنظمة الغذائية، ومن عوامل مثل إزالة الغابات لإفساح المجال للأراضي الزراعية، وانبعاثات غازات الميثان من المواشي، وتكاليف الطاقة المرتبطة بسلاسل التوريد والطاقة التي يستخدمها المستهلكون لتخزين وإعداد الطعام.

في نفس الوقت يهدد التغير المناخي الأمن الغذائي في أنحاء العالم إذ يؤدي الاحترار العالمي إلى زيادة وتيرة موجات الحر والجفاف والظواهر الجوية القاسية.